فصائل تعلن انضمامها لـ"أحرار الشام" وأخرى تنفي انشقاقها عنها


سمارت-رائد برهان

أعلنت عدة فصائل عسكرية، عاملة شمالي السوري، انضمامها لـ"حركة أحرار الشام الإسلامية"، فيما نفت أخرى تابعة لها، الانشقاق عنها.

ومن الفصائل المنضمة "لواء البتار"، "لواء أحرار الجنوب"، "كتيبة شهداء الجبل"، "كتيبة الولاء والبراء"، "كتيبة أسود السنة"، "كتيبة بيارق الجبل" و"كتيبة الناصر صلاح الدين"، وذلك في بيانات نشرتها على حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.

بالمقابل، نفى "الجناح الكردي" في "حركة أحرار الشام" وألوية "الخطاب" و"العاديات" و"المهاجرين والأنصار"، و"أنصار حمص" و"العباس" انشقاقهم عن "الحركة"، وانضمامهم لـ"هيئة تحرير الشام"، في بيانات نشرت على صفحات التواصل الاجتماعي.

وكانت عدة كتائب أعلنت، أمس السبت، انشقاقها عن "حركة أحرار الشام"، وانضمامها لـ"هيئة تحرير الشام"، من بنيها "صقور العزة" و" كتيبة قوافل الشهداء " و"لواء التمكين " و"سرية الأقصى" وغيرها.

وكانت فصائل عسكرية أبرزها "جبهة فتح الشام" و"حركة نور الدين الزنكي"، أعلنت، اندماجها ضمن تشكيل جديد حمل اسم "هيئة تحرير الشام" تحت قيادة "أبو جابر الشيخ"، حسب بيان أصدرته الهيئة، وحصلت "سمارت" على نسخة منه، لتنضم إليها لاحقاً عدد من الفصائل.

يأتي ذلك عقب اقتتال بين "جبهة فتح الشام" وفصيل "جند الأقصى" من جهة، مع فصائل عسكرية أخرى، مثل "جيش المجاهدين" و"صقور الشام" و"الجبهة الشامية" و"جيش الإسلام" من جهة اخرى، استمر لعدة أيام في ريفي إدلب وحلب.