"تنظيم الدولة" يشن هجوماً على مطار السين بريف دمشق ويسيطر على نقاط من النظام


شن عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" اليوم الأحد هجوماً على نقاط تابعة لقوات النظام بالقرب من مطار السين في منطقة القلمون الشرقي بمحافظة دمشق.

وأفادت وكالة "أعماق" الناطقة باسم "تنظيم الدولة" أن " عناصر التنظيم تمكنوا من السيطرة على عدة نقاط تابعة للنظام في محيط المطار وقتلوا العديد من جنود الأسد فيها".

ويأتي المطار في مقدمة المطارات التي يعتمد عليها سلاح الطيران التابع للنظام في طلعاته الجوية التي تستهدف نقاط تمركز قوات المعارضة، والأحياء السكنية في المدن الخارجة عن سيطرته.

كما يعتبر المطار إحدى المحطات الهامة التي استخدمها النظام سابقاً في جلب شحنات الأسلحة والتموين بالإضافة إلى مئات المرتزقة الشيعة من العراق وإيران ومن ثم نقلها للداخل السوري، عبر طائرات "اليوشن" التي لا تفارق مدرجات المطار.

و يضم مرابض للطائرات تحت الأرض، وتحيط به مساحات واسعة ومكشوفة وملغمة تمنع الاقتراب لعشرات الكيلو مترات، ما يجعله من أكثر النقاط التابعة لنظام الأسد تحصيناً في الريف الدمشقي.

ويشار إلى أن مطار "السين" يبعد نحو 80 كيلو متراً عن شمال شرق دمشق، ويحوي 36 حظيرة إسمنتية ومدرجين أحدهما بطول ثلاثة كيلومترات والآخر بطول كيلومترين ونصف، ويضم طائرات نوع "ميغ 21 وميغ 23 وميغ 25"، وسرباً من طائرات سوخوي 24القاذفة، وطائرات تدريبية ومروحيات متنوعة. ويمتلك دفاعات جزية نوع "يام 6 وسام 3" بالإضافة إلى رادارات محمولة قصيرة التردد.




المصدر