"مسؤول التسليح" في "أحرار الشام" وألوية يعلنون انضمامهم لـ"تحرير الشام"


سمارت-أمنة رياض

أعلن مسؤول التسليح العام في "حركة أحرار الشام الإسلامية" وألوية تابعة لها بإدلب، اليوم الأحد، انضمامهم إلى "هيئة تحرير الشام".

وكانت فصائل عسكرية أبرزها "جبهة فتح الشام" و"حركة نور الدين الزنكي"، أعلنت اندماجها ضمن تشكيل جديد حمل اسم "هيئة تحرير الشام" تحت قيادة "أبو جابر الشيخ"، حسب بيان أصدرته الهيئة، وحصلت "سمارت" على نسخة منه، لتنضم إليها لاحقاً عدد من الفصائل.

وجاء إعلان مسؤول التسليح "أبو إسماعيل"، حول انشقاقه عن الحركة، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث كتب "أعلن استقالتي من أحرار الشام، وأتمنى لأخوتي في الحركة التوفيق".

بدوره قال "لواء التمكين"، في بيان اطلعت "سمارت" على نسخة منه، إن "مجلس الشورى"، قرر بعد اجتماع له، الاندماج الكامل في "تحرير الشام، ووضع اللواء تحت تصرفها".

وعقب بيان "لواء التمكين"، أصدرت تجمعات تابعة له بيان أيدت قراره وهي "تجمع أحفاد علي" والذي يضم كتائب "بدر، زيد بن حارثة، الأنصار، أسود الشرقية، تجمع القادسية" وأيضاً "تجمع الحسين" والذي يضم كتائب "أحمد عساف، التوحيد، الإخلاص، الشهيد أبو رضوان".

بدوره، أكد "مجلس شورى أحرار بنش" بقاء "كتائب أحمد عساف" المنضوية ضمن "لواء التمكين" في صفوف "حركة أحرار الشام"، حيث عيّنت "أبو عبد الرحمن 18" قائداً عليها، وفق بيان نشره "رئيس الهيئة القضائية في إدلب" وهو من مدينة بنش.

كما لفت رئيس الهيئة القضائية، جابر علي باشا، على حسابه في موقع "تويتر"، إلى بقاء كتائب "الأجناد" التابعة لـ"لواء التمكين"، ضمن صفوف الحركة.

كذلك أعلن "لواء أحفاد علي" في بلدة تفتناز بريف إدلب، بقيادة "أبو صالح طحان" انضمامه إلى "هيئة تحرير الشام".

وكانت عدة كتائب أعلنت، أمس السبت، انشقاقها عن "حركة أحرار الشام"، وانضمامها لـ"هيئة تحرير الشام"، من بنيها "صقور العزة" و"كتيبة قوافل الشهداء " و"سرية الأقصى" وغيرها.

يأتي ذلك عقب اقتتال بين "جبهة فتح الشام"، وفصائل عسكرية أخرى، مثل "جيش المجاهدين" و"صقور الشام" و"الجبهة الشامية" و"جيش الإسلام" من جهة اخرى، استمر لعدة أيام في ريفي إدلب وحلب.