هجوم أمريكي في اليمن يوقع عشرات القتلى من المدنيين وعناصر "القاعدة"


قتل عشرات من مسلحي القاعدة إضافة الى مدنيين وجندي أمريكي في اليمن في هجوم شنته قوات النخبة الأمريكية هو الأول ضد القاعدة في هذا البلد منذ تسلم الرئيس "دونالد ترامب" منصبه.

وأعلن الجيش الأمريكي مقتل 14 من مسلحي "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، فرع تنظيم القاعدة في اليمن الذي تعتبره واشنطن أخطر أذرع التنظيم في العالم، في الهجوم في يكلا (وسط)، بينما أفادت مصادر محلية بمقتل 41 من مسلحي التنظيم وثمانية أطفال وثماني نساء.

من جهته، قال تنظيم القاعدة في بيان إن 30 شخصاً بينهم نساء وأطفال قتلوا في الهجوم الذي نفذته "أربع مروحيات قتالية"، مشيراً إلى أن القوات الأمريكية خسرت جنوداً بينما لم يقتل أي عنصر في التنظيم.

وبحسب القيادة الوسطى الأمريكية في تامبا بفلوريدا، فقد قتل في الهجوم في محافظة البيضاء وسط اليمن جندي واحد وأصيب ثلاثة آخرون بجروح، قبل أن يصاب جندي رابع في عملية "هبوط صعبة" لمروحية.

وصرح الجنرال "جوزيف فوتيل" قائد القيادة الوسطى الأمريكية "يحزننا جداً خسارة أحد عناصر قواتنا الخاصة"، مضيفاً "أن التضحيات كبيرة جداً في قتالنا ضد الإرهابيين الذين يهددون الأبرياء في جميع أنحاء العالم".

وقال مسؤولون عسكريون إنه لن يتم كشف اسم الجندي القتيل إلى حين ابلاغ اسرته.

وتحدث شهود عن سقوط مروحية "اباتشي" في منطقة سهول القريبة من يكلا، فيما ذكرت القيادة الوسطى الأمريكية أن المروحية لم تتمكن من الاقلاع مجدداً بعد هبوطها ولذا فقد جرى تدميرها "بشكل مقصود".

من جهته، قال مسؤول يمني إن طائرات من دون طيار ومروحيات "أباتشي" وجهت ضربات إلى مجموعة من المنازل التابعة لثلاثة زعماء قبليين على صلة بتنظيم القاعدة في يكلا.

ويشهد اليمن منذ نحو عامين نزاعاً مسلحاً أوقع أكثر من 7400 قتيل ونحو 40 ألف جريح بين القوات الموالية للرئيس المعترف به دولياً عبد ربه منصور هادي والحوثيين وحلفائهم، بحسب منظمة الصحة العالمية. لكن المنسق الإنساني للأمم المتحدة "جايمي ماكغولدريك" أشار إلى سقوط عشرة آلاف قتيل في هذا النزاع.

واستفادت "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، فرع تنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم "الدولة الإسلامية" من النزاع بين الحكومة والحوثيين لتعزيز نفوذها خصوصاً في جنوب اليمن.




المصدر