هذه هي أسباب الاستقرار التجاري في الرقة


المصدر: رصد

رغم الغارات الجوية المكثّفة لطيران التحالف الدولي على مدينة الرقة (عاصمة تنظيم “داعش” في سوريا)، إضافة إلى المعارك التي يشهدها ريف الرقة الغربي بين التنظيم وميليشيات (سوريا الديمقراطية)، إلا أن أسواق المدينة تشهد استقراراً في أسعار المواد الغذائية، بسبب الأمان النسبي الذي تعيشه المدينة.

وأوجد الأمان النسبي الذي تعيشه مدينة الرقة نوعاً من الاستقرار التجاري فيها، بالرغم من انخفاض عمليات التبادل التجاري في المدينة، بعد انقطاع الطريق التجاري ما بين الموصل في العراق، والرقة في سوريا، منذ ما يزيد عن 5 أشهر، وكذلك فقدان التجار في مناطق التنظيم لسوقين هامين للتصريف، بعد خسارة التنظيم لمدينتي منبج وجرابلس.

ونقل موقع “اقتصاد” عن “أبو همام”، تاجر يعمل في مجال الحديد في الرقة، قوله إنّ الاستقرار الأمني في المدينة، أدى إلى ازدهار الحالة التجارية، إضافة إلى توسع مناطق التنظيم، وهو ما زاد من الحركة الاقتصادية في تلك المناطق، مشيراً إلى انخفاض العقائدية التجارية في الآونة الأخيرة، نتيجة فقدان التنظيم عدد من مناطقه في الريف الشرقي من حلب، إضافة إلى انقطاع التواصل الجغرافي بين مناطق التنظيم في سوريا ومناطقه في العراق، بسبب المعارك الدائرة حالياً في العراق ضد التنظيم.

ويرى “أبو همام” أنّ التنظيم نجح في تأمين عوامل الاستقرار في مناطقه، بالرغم من فرضه لأتاوات على التجار، إلا أنّه نجح في تأمين حماية الطرق التجارية ومنع انتشار اللصوصية على تلك الطرق.

وقالت مصادر أهلية في الرقة لـ “اقتصاد” إنّ التنظيم لا يمانع في ممارسة أي نوع تجاري، سوى بيع بعض المحرمات لديه كـ “الدخان”، وكذلك مزاولة المهن التي تتعلق ببيع “أجهزة الاستقبال التلفزيونية”، إضافة إلى منعه لتجارة المحروقات مع المناطق الكردية.

ورصد المصدر أسعار السلع الغذائية في أسواق مدينة الرقة، حيث سُجلت كما يلي: (الخبز 215 ليرة، السكر 450 ليرة، أرز 600 ليرة، أرز شعلان 800 ليرة، برغل 350 ليرة، طبق بيض 1800 ليرة، شاي ليالينا 4000 ليرة، سمن تونسا 1200 ليرة، شعيرية 700 ليرة، عدس 550 ليرة، لحمة 2800 ليرة، فروج 1300 ليرة، بندورة 200 ليرة، بطاط 275 ليرة، خيار 200 ليرة، برتقال 250 ليرة، تفاح 200 ليرة، موز 550 ليرة).

وأجرة المسافر في مناطق التنظيم، ما بين الرقة والباب عبر مسكنة 1200 ليرة عن الراكب الواحد، فيما غابت المواصلات بين مدينة الموصل والرقة، واقتصرت على بعض المنافذ العسكرية.





المصدر