"اليونيسف" تطلق نداء لجمع 3.3 مليار دولار 1.4 منها لأطفال سوريا


سمارت-أمنة رياض

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، اليوم الثلاثاء، نداء لجمع 3.3 مليار دولار، للوصول إلى 48 مليون طفل يعيشون في عدة بلدان، منها 1.4 مليار للأطفال داخل وخارج سوريا.

وقال مدير المنظمة، مانيول فونتين، خلال مؤتمر صحفي، عقده في العاصمة السويسرية جنيف، إن النداء الأكبر يستهدف أطفال سوريا، داخل بلدهم وفي البلدان التي قصدوها، في حين وصف ما يحصل في سوريا بـ"الأزمة الإنسانية الأكبر"، وفق موقع "إذاعة الأمم المتحدة".

وأضاف، أن الأطفال اللاجئين السوريين يقدر عددهم بـ 2.2 مليون طفل، يعيشون في كل من الأردن والعراق وتركيا ومصر، من أصل 4،8 مليون لاجئ.

وتهدف المنظمة من النداء الذي أطلقته تحت اسم "العمل الإنساني من أجل الأطفال"، إلى توفير المياه الصالحة والأغذية والتعليم والرعاية الصحية والحماية في 48 بلد حول العالم، بحسب الموقع.

وبحسب المنظمة، هناك نحو 7.5 مليون طفل سيواجهون سوء التغذية الحاد في أغلبية البلدان التي ستستفيد من النداء، بمن فيهم نصف مليون طفل تقريباً في كل من نيجيريا واليمن.

وسبق أن قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، إن نصف مليون طفل يعيشون تحت الحصار في 16 منطقة سورية، مئة ألف منهم في حلب وحدها، حيث كانت تلك الإحصائية قبل تهجير النظام للمقيمين في أحياء حلب الشرقية.

كذلك، أشارت إلى أن أكثر من 40 بالمئة من الأطفال السوريين اللاجئين في تركيا،لا يتلقون التعليم، ما يعادل 380 ألف طفل.