روسيا: مفاوضات جنيف القادمة ستجري "بمن حضر"


سمارت-عمر عبد الفتاح

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن جولة مفاوضات جنيف حول سوريا، المزمع عقدها في شباط القادم، يجب أن تجري "بمن حضر"، مشيراً إلى أن بلاده لا تصر على تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية، حسب ما نقل موقع "روسيا اليوم".

ونفتالأمم المتحدة، قبل أيام، تأجيل موعد مفاوضات جنيف حول سوريا إلى نهاية الشهر القادم، بعكس ما أعلن "لافروف".

وأكد وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإريتري عثمان صالح، في موسكو، أمس الاثنين، على ضرورة "عدم استمالة طرف معين"، داعياً من أسماهم "المهتمين بتسوية الأوضاع في سوريا"، إلى المشاركة في عملية التفاوض.

كما شدد "لافروف"على ضرورة توجيه الدعوات في مفاوضات جنيف القادمة إلى "جميع المعارضين المعروفين"، مردفاً بالقول "إننا نفضل، أن يتم تشكيل وفد موحد، لكننا لا نرى مصيبة في حضور وفود عدة"، حسب قوله.

وتابع: نأمل في أن تساعد مسودة الدستور التي وزعتها بلاده في محادثات "الأستانة"، المنتهية قبل أيام، على ممثلي الفصائل العسكرية، التيرفضت الإطلاع عليها، على تشجيع السوريين على البحث عن "مقاربات مقبولة للجميع"، حسب وصفه.

وكان "لافروف" التقى في وقت سابق، ممثلين عن "حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي، وبعض الشخصيات "المعارضة"، في العاصمة موسكو، حيث أكدوا عزمهم إنشاء مجموعة عمل لـ"صياغة دستور سوري جديد"، وتشكيل وفد للمشاركة في جنيف.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية، في ذات المؤتمر الصحفي، على استعدادهادراسة تطبيق مبادرة واشنطن الخاصة بإقامة "مناطق آمنة" في سوريا شرط موافقة النظام عليها.