شركات أمريكية تسعى للطعن في قرار "ترامب" بشأن الهجرة


سمارت-أحلام سلامات

تسعى عدد من شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة، للطعن قضائياً في قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي يقضي بمنع مواطني سبع دول إسلامية من السفر أو الهجرة إلى بلاده، حسب ما أعلنت شركة "جيت هاب" للبرمجيات.

وكان "ترامب" علق، قبل ثلاثة أيام، برنامج اللاجئين السوريين في بلاده حتى إشعار آخر، معطياً الأولوية لـ"الأقليات المضطهدة" ومن بينهم الديانة المسيحية، كذلك أمر بمنع الدخول المؤقت، مدة ثلاثة أشهر، لمواطني سبع دول إسلامية في مقدمتها سوريا، وسط ردود فعل متفاوتة في الأوساط الأمريكية حيال القرار.

وقال المتحدث باسم الشركة، إن مجموعة من شركات التكنولوجيا ستعقد اجتماعاً، اليوم الثلاثاء، لبحث تقديم طلب قانوني دعماً لدعوى قضائية تطعن بقرار "ترامب"، و"جيت هاب" هي المنظمة للاجتماع، حسب وكالة "فرانس برس".

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع، لم تسمه، أن "غوغل"، المملوكة لـ "ألفابت"، و"Air-bnb" و"Netflix" من بين الشركات المدعوة للاجتماع، إذ تشمل جهود قطاع التكنولوجيا في معارضة الحظر، بيانات تندد بالقرار ودعماً مالياً للمنظمات الداعمة للمهاجرين، ومنها الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية.

وكان علماء نوويون قالوا، نهاية كاون الثاني الجاري، إن العالم أقرب أكثر من أي وقت مضي من وقوع كارثة، عازين ذلك في أحد الأسباب لانتخاب "ترامب"، كما حملوه و الرئيس الروسي اللوام الأكبر بذلك.