وزير لبناني يقول إن بلاده "ليست معنية" بشأن المناطق الآمنة في سوريا


سمارت-أحلام سلامات

قال وزير شؤون النازحين اللبناني، معين المرعبي، اليوم الثلاثاء، إن حكومته "ليست معنية" بمقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول إقامة مناطق آمنة في سوريا، معتبراً أن ذلك "شأن دولي".

وكان "ترامب" قال إنه "يريد إنشاء مناطق آمنة شمالي سوريا، لحماية المدنيين الهاربين مما أسماه العنف"، معتبراً أن الدول الأوروبية ارتكبت "خطأ فادحاً" باستقبالها ملايين اللاجئين من دول الشرق الأوسط.

وأضاف "المرعبي" خلال تصريح لوكالة "الأناضول"، أن قضية المناطق الأمنة تتعلق بالأمم المتحدة أكثر مما تتعلق بلبنان، قائلاً إن هذا "أمر سيادي" في لبنان وسوريا وفي أي منطقة من المناطق، مشدّداً على ضرورة اتخاذ الأمم المتحدة ومجلس الأمن الإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة "المعذبين والهاربين" من المجازر المرتكبة في سوريا، وخاصةً من قبل النظام.

وتابع "المرعبي": أن "من يريد إنشاء مناطق آمنة، فليقمها على أرضه"، وفي حال طلبت الأمم المتحدة من لبنان المساعدة في أي شأن، فستدرس الحكومة الأمر، ثم تعلن قرارها.

إلى ذلك، كان وزير الطاقة اللبناني، جبران باسيل،قال، نهاية تموز العام الفائت، إنه يجب "وضع حد لتدفق اللاجئين السوريين إلى بلاده"، داعياً إلى "تخفيف الأعداد الموجودة".