إدارة (باب الهوى) تصادر جريدة (عنب بلدي) وتمنع توزيعها


المصدر: رصد

صادرت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا بريف إدلب الشمالي، والتابعة لحركة أحرار الشام الإسلامية، اليوم الثلاثاء (31 كانون الثاني/يناير)، العدد 258 من جريدة (عنب بلدي)، ومنعت توزيعه.

وأفاد موقع جريدة “عنب بلدي” بأن إدارة معبر باب الهوى عزت سبب المنع إلى مقال رأي للكاتب “محمد رشدي شربجي”، في الصفحة رقم 8 من العدد 258، والذي حمل عنوان (والله ما جئنا إلا لنصرتكم يا كفرة)، وانتقد “جبهة فتح الشام” (النصرة سابقًا).

وفي اتصالٍ لرئيس تحرير عنب بلدي مع إدارة المعبر، بناءً على طلبها، أقرّ المسؤول عن المكتب الإعلامي، ويدعى همام منصور (أبو جعفر)، بإيقاف العدد، وقال منصور إن المعبر هو الجهة المسؤولة عن مراقبة جميع ما يدخل عبره إلى سوريا، بما في ذلك “أفكار الناس وآراؤهم”، وفق تعبيره.

وعند سؤاله عن الجهة المسؤولة عن المنع، قال منصور إن هناك لجنة تعمل على مراقبة الصحف وفق معايير لم يشرحها، مطالباً بـ “التظلم” عند الهيئة الشرعية في المعبر، ورفض كشف أسماء اللجنة التي تراقب الصحف، مستخدماً عبارة “مو شغلتك”، وبرّر قيام المعبر بمراقبة الصحف بمثال: “ماذا لو كان هناك أغذية فاسدة، ألا يجب منعها؟”، على حد تعبيره.

وأشارت عنب بلدي إلى أن الناطق باسم حركة أحرار الشام، أحمد قره علي، وعد بمتابعة القضية.

وهذه ليست المرة الأولى التي تمنع فيها إدارة المعبر دخول جريدة عنب بلدي إلى سوريا. فقد منعت العدد 164 بسبب مقال ساخر لنفس الكاتب، بعنوان “الشعب الخائن الكافر”، ينتقد فيه الداعية السعودي عبد الله المحيسني.

كما منعت العدد 214، بسبب احتوائه على تقرير عن المشاكل الإدارية في المنتخب السوري الرسمي لكرة القدم، وعزا سبب المنع حينها إلى أن المقال يهدف لـ “الترويج لمؤسسة تابعة للنظام المجرم، والتحدث عن همومه ومشاكل جماهيره”.





المصدر