إطلاق "مشروع طوارئ" لتلبية حاجات مهجري وادي بردى بريف إدلب


سمارت-أحلام سلامات

بدأت جمعية "الزهراء"، اليوم الأربعاء، تنفيذ مشروع "طوارئ" لتقديم المساعدات الإنسانية لمهجري وادي بردى في ريف دمشق، والمتواجدين بجبلي الزاوية وشحشبو في ريف إدلب، حسب صحفي متعاون مع "سمارت".

وقال الصحفي نقلا عن المشرف الإعلامي للمشروع، زهير السلوم، إن جرى تأمين منازل لمئة عائلة من المهجرين في عدة قرى وبلدات، كما أنهوا توزيع مدافئ الكاز والحطب والفحم والبيرين، ومبلغاً مالياً قدره سبعة آلاف و600 ليرة سورية لكل عائلة، إضافةً إلى فرشات إسفنجية وأغطية، فيما نفذ المشروع بالتعاون مع منظمتي "كرم" و"مداد الخير"، والمجالس المحلية.

ولفت إلى توزيع 50 حصة توزعت على قرى وبلدات جوزف ومعراتا وكفرعويد وسفوهن وكرسعا، مشيراً إلى أنهم سيوزعون 50 حصة أخرى يوم غد الخميس.

وكان نحو 2100 شخص بين مقاتلين من الفصائل العسكرية ومدنيين وجرحى من وادي بردى، وصلوا إلى محافظة إدلب، قبل يومين، ونقلتهم منظمات إنسانية إلى مراكز إيواء في مناطق معرة مصرين ومعرة النعمان وزيزون، فيما فضل البعض السكن مع أصدقاء أو أقارب لهم في المنطقة.

وتوصل النظام والفعاليات المدنية والعسكرية في منطقة وادي بردى، برعاية من الصليب الأحمر الدولي، يوم 19 كانون الثاني الجاري، لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار و"تسوية أوضاع المقاتلين" وخروج الرافضين لها، إلا أنه شهد خروقات متكررة من قبل النظام وسقوط عشرات القتلى والجرحى من عناصر وميليشيات الأخير خلال محاولة اقتحام قرى الوداي.