افتتاح مكتب سجل مدني في الأتارب لمهجري مدينة حلب


سمارت-جلال سيريس

افتتح مكتب سجل مدني في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، للأهالي المهجرين من مدينة حلب، لتوثيق بيانات العائلات المهجرة.

وقال موظف في مديرية الشؤون المدنية بـ"مجلس محافظة حلب الحرة" أنس قدور، في تصريحٍ خاصٍ إلى "سمارت"، إن الحاجة باتت ملحة لافتتاح المكتب، مطلع الشهر الماضي، نظرا للعدد الكبير للمهجرين من المدينة.

فيما يبلغ عدد المراجعين يوميا بين 20 إلى 30، يعمل المكتب على إصدار بطاقات عائلية، بيان قيد عائلي، بيان قيد فردي، توثيق شهادات الوفاة ومنح بيان وفاة، توثيق شهادات الولادة ومنح بيانات ولادة، تسجيل الزواج بعد تثبيته من المحاكم الشرعية، تسجيل الطلاق، ومنح إخراجات القيد الفردية.

ويبلغ عدد الموظفين في الشعبتين ثمانية جميعهم من نازحي مدينة حلب، يوجهون صعوبات عدة أبرزها ما جاء بسبب القصف على مدينة حلب، والتهجير، وفقدان بيانات العديد من الأشخاص، حيث لم يتمكنوا من إخراج السجلات والوثائق، أو إحراقها قبل أن يسيطر النظام على أحياء المدينة.

وتعتبر مديرية الشؤون المدنية في مجلس محافظة حلب الجهة المسؤولة عن عمل السجل المدني، فيما تدعم عمله منظمتي "أجاكس" و"إيلاك" بموجب عقود مؤقته تجدد تلقائيا.

وتعمل شعب أمانة السجل المدني أو النفوس في مدينة حلب على تسيير أمور المواطنين ومنحهم المعاملات اللازمة وتثبيت كافة وقائع الأحوال الشخصية من زواج وطلاق وشهادة ولادة أو وفاة.