تنظيم "الدولة" يحفر أنفاقاً وخنادقاً لحماية مدينة الرقة


سمارت-عمر عبد الفتاح

تحديث بتاريخ 2017/02/01 13:00:53بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

بدأ تنظيم "الدولة الإسلامية"، اليوم الأربعاء، عمليات حفر لخنادق وأنفاق في ريفي الرقة الشمالي والغربي، وذلك لحماية مدينة الرقة، حسب مصادر محلية لمراسل "سمارت"، فيما وصل قتلى وجرحى له إلى المدينة وريفها، وفق مصدر طبي.

وأوضحت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، إن تنظيم "الدولة" استقدم آليات ثقيلة وعمال تابعين له وآخرين بمقابل 150 دولاراً أمريكياً في الشهر، للحفر في قرى "أبو وحل" شرقي الرقة، وحزيمة، وبئر الجربوع" شماليها، و"العدنانية، والخاتونية، سلحبية الشرقية و الغربية" غربيها.

كما استقدم التنظيم سيارات محملة بمادة البترول لتعبئتها داخل أجسام اسمنتية معدة لغرض حرقها ، وإخراج دخان كثيف للتغطية على الطائرات الحربية، وفق المصادر المحلية.

وقالتجار نفط سوريين لوكالة "سمارت"، في أواخر تشرين الأول الماضي، أن آبار النفط الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة" في العراق توقفت عن الانتاج، منذ بدء معركة الموصل في منتصف تشرين الأول 2016.

وأطلقت "قوات سوريا الديمقراطية"، في 6 تشرين الماضي، بدء معركة ضد تنظيم "الدولة" بهدف السيطرة على مدينة الرقة، بالتنسيق مع "قوات التحالف الدولي"، تحت اسم "غضب الفرات"،سيطرت خلالها على عشرات القرى بريف المدينة.

من جهة ثانية، وصلت جثث ثلاثة قتلى وثلاثة جرحى، من عناصر تنظيم "الدولة" إلى مشفى الطبقة، وثلاثة قتلى آخرين وجريحان إلى مشفى الرقة، نتيجة الاشتباكات الجارية شمال الرقة مع "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد)، حسب ما أفاد مصدر طبي فضل عدم ذكر اسمه.

ووصلت، أمس الثلاثاء، جثث أربعة قتلى وسبعة جرحى بينهم ثلاثة حالات خطيرة، من عناصر تنظيم "الدولة" إلى مشفى الطبقة نتيجة الاشتباكات الجارية شمال الرقة مع "قوات قسد".