تنظيم "الدولة" يصور معالم أثرية بتدمر بريف حمص باستخدام تقنيات متطورة


سمارت-بدر محمد

بدأ تنظيم "الدولة الإسلامية"، اليوم الأربعاء، حملة تصوير في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، باستخدام تقنيات متطورة مصطحبين معهم أسرى لقوات النظام، حسب ما أفاد مصدر محلي لمراسل "سمارت".

وقال المصدر، إن الحملة بإشراف "مؤسسة الفرقان" (وسيلة إعلامية تابعة للتنظيم) شملت مناطق آثرية وأمنية في تدمر مثل "القصر القطري وقلعة فخر الدين ومطار تدمر العسكري وسجن تدمر".

وأوضح المصدر، أن التنظيم استخدم عدداً كبيراً من المصورين بأدوات متطورة، إضافة إلى استخدام الطائرات بدون طيار كما استخدم أسرى من قوات النظام في التصوير.

وكان تنظيم "الدولة"، استخدم المسرح الروماني الآثري في مدينة تدمر، لإعدام عشرات الأسرى من عناصر قوات النظام، مطلع شهر تموز 2015.

وفي سياق آخر، جلد عناصر من "جهاز الحسبة" التابع للتنظيم، مدنيا بقرية غنيمان بريف حمص الشرقي، بتهمة "التدخين"، حسب مصدر محلي.

وكانت مديرية الآثار والمتاحف في حكومة النظام وناشطون، أعلنوا في 20 من الشهر الماضي، تدمير تنظيم "الدولة" معالم أثرية هامة في مدينة تدمر، من بينها واجهة المسرح الروماني.

وكان تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطر، في 11 كانون الأول 2016، على كامل مدينة تدمر، بعد ثلاثة أيام من المعارك، حسب وسائل إعلام تابعة للتنظيم، فيما أفاد مصدر خاص لـ"سمارت"، بانسحاب قوات النظام من المدينة.