"لافروف" يدعو الأمم المتحدة للإسراع في تحضيرات مؤتمر "جنيف"


سمارت-رائد برهان

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، الأمم المتحدة إلى الإسراع في تحضيرات المؤتمر المزمع عقده في مدينة جنيف السويسرية، والذي سيجمع وفدي المعارضة السورية والنظام، للوصل إلى حل سياسي.

وكان المبعوث الخاص إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، أكد، أمس الثلاثاء، تأجيل موعد عقد المؤتمر من الثامن من الشهر الحالي، وحتى الـ20 منه.

وطالب "لافروف"، خلال منتدى التعاون الاقتصادي العربي-الروسي، في العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، الأمم المتحدة بالتوقف عن "المماطلة" في استئناف المفاوضات، معتبراً أن مؤتمر "الأستانة" ليس بديلاً عن محادثات "جنيف"، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

وأشار "لافروف"، إلى دخول "الآلية الثلاثية"، لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، حيز العمل، والتي تشمل كل من إيران وروسيا وتركيا.

وتستمر قوات النظام وروسيا بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، حيث قتل وجرح عدد من المدنيين، أول أمس الاثنين، بقصف جوي من طائرات يرجح أنها روسية.

بدوره، قال السفير الأمريكي في كازاخستان، جورج كرول، إن بلاده لم تتلق بعد دعوة لحضور مؤتمر "جنيف"، وفق وكالة "إنترفاكس".

وانتهت اجتماعات المؤتمر، الذي عقد في العاصمة الكازاخية، الأستانة، الثلاثاء قبل الماضي، بإصدار بيان ختامي، أكدت فيه الدول الثلاث الراعية له (روسيا، تركيا وإيران)، على التوصل إلى اتفاق حول إنشاء "آلية ثلاثية" لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار وخروقاته، فيما تحفظ وفد الفصائل العسكرية على البيان.