ندوة أكاديمية لمركز (حرمون) حول فكر صادق جلال العظم في برلين


جيرون

يعقد مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة ندوة أكاديمية في العاصمة الألمانية برلين، حول فكر الفيلسوف السوري الراحل، صادق جلال العظم، الذي توفي السبت 11 كانون الأول/ ديسمبر 2016، في برلين، يشارك فيها مجموعة من الباحثين السوريين والعرب والألمان. وستتوفر فيها ترجمة بين اللغتين: العربية والألمانية.
تبدأ الندوة الساعة 10 من صباح السبت 11 شباط/ فبراير 2017، وتستمر حتى الخامسة بعد الظهر في:

Park-In Hotel – Alexanderplatz 7, D – 10178 Berlin

ويُعدّ العظم صوتًا فكريًا سوريًا – عربيًا شجاعًا، وصاحب تجربة تراكمية مهمة وقديرة، ومسيرة مديدة من الكتابة والبحث في قضايا التاريخ والمادة والفلسفة والسياسة، وصاحب طروحات عقلانية تنويرية وثورية مثالية.

وهو فيلسوف ومفكر يساري علماني ديمقراطي، انتقد اليسار العربي، وأصحاب المشروعات الدينية، على حدّ سواء، ونقد الموروث الثقافي المكرّس والذهنية الجامدة، ووظّف أدواته الفلسفية في نقد الفكر الديني والغيبي، وكذلك الفكر السياسي والاجتماعي السائد، وشرّح أسباب فشل مشروع التنوير والتحديث العربي، ودعا إلى تحرير العقل، دون أن يُصاب باليأس من الواقع المتردي لحظة واحدة.

لم تمنعه ذهنية القمع والمنع والتحريم من تأسيس فكر ثوري، تنويري حداثي، على أكثر من جبهة، وخاض معارك من أجل الدفع بهذه القيم، فقارع الاستبداد السياسي والديني، وقضى حياته ناقدًا ومحرّضًا على التفكير، والتمرد على الفكر الجامد، بذهنية وروح المتفائل.

لم يُهادن المستبد، ولم يُساوم أنواعه، وقبل التحدّي، وانفجر بحماسة من أجل الثورات العربية، وانتمى إلى الثورة السورية حتى قبل أن تنطلق، وأدلى بدلوه فيها، وحذّر من فخ تطييفها أو إكراهها على التمذهب، ودافع عن حق الشعب في الحرية والكرامة، بشجاعة وجرأة المؤمن بها حتى النخاع.




المصدر