أمريكا: لا تغيير في سياستنا تجاه روسيا والسماح بمعاملات محدودة معها خطوة "روتينية"


سمارت-عبيدة النبواني

قال البيت الأبيض، اليوم الخميس، إن قرار وزارة الخزانة الأمريكية السماح بإجراء تعاملات محدودة مع روسيا، لا يأتي ضمن تخفيف العقوبات على الأخيرة، إنما هي خطوة روتينية.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، أعلنت في وقت سابق اليوم، أنها ستمسح للشركات الأمريكية بإجراء تعاملات محدودة مع جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، بعد أن كانت هذه الشركات بحاجة إلى موافقة لاستيراد أو توزيع منتجات التكنولوجيا في روسيا، وفق موقع قناة "سي إن بي سي" الأمريكية.

وأكد البيت الأبيض، أن هذا الأمر لا يعتبر تغييراً في السياسات الأمريكية تجاه روسيا، إنما هو خطوة روتينية، ليست لها علاقة بتخفيف العقوبات.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، فرضت عقوبات على روسيا منذ عام 2015 على خلفية اتهامها بالتورط بشن هجمات إلكترونية على مواقع أمريكية، حيث طلب أوباما، من ترامب، أن "يواجه روسيا فيما يخص القضية السورية"، داعيا إياه للتخفيف من حدة خطابه الذي اتبعه أثناء حملته الانتخابية.

وكان المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، أعلن فوزه بكرسي الرئاسةبعد حصوله على غالبية أصوات المجمع الانتخابي في الولايات الأمريكية، حيث تقدم على منافسته في معظم الولايات الأمريكية وأهمها تكساس و فلوريدا، فيما تقدمت كلنتون في واشنطن ونيويورك وولايات أخرى.