"الإدارة الذاتية": تشكيل النظام لـ"كتيبة الخنساوات" في القامشلي دليل على "بدء انتهائه"


سمارت-رائد برهان

اعتبرت "هيئة الدفاع" في "الإدارة الذاتية" الكردية، اليوم الخميس، تشكيل النظام لما يسمى "كتيبة الخنساوات" في مدينة القامشلي بالحسكة، دليلاً على "بدء انتهائه"، في المنطقة.

وكانت وسائل إعلام، قالت إن النظام شكل كتيبة تحت اسم "خنساوات سوريا"، تتألف من 150 مقاتلة، بقيادة "حزب البعث"، وتتلقى التدريبات في الفوج 154 المعروف بـ"فوج طرطب"، قرب القامشلي.

وقالت الرئيس المشترك لـ"هيئة الدفاع"، رزان كلو، في تصريح إلى "سمارت"، إن النظام بذلك يحاول خلق "مجموعات إرهابية" في المنطقة، في "محاولة لإثبات وجوده"، معتبرةً أن هذه المجموعات "ليس لها أي تأثير"، وأن النظام "يحاول الهروب من واقعه".

ورأت "كلو" أن النظام فشل في محاولاته الدائمة "خلق صراع بين العرب والأكراد" في المنطقة، عازيةً ذلك "لتأييد" معظم العرب لـ"الإدارة الذاتية" و"وحدات حماية الشعب" الكردية، التي "حررتهم"، على حد قولها.

وعبرت "كلو" عن رفضها تواجد الميليشيات التي يصنعها النظام في المنطقة، مثل "الدفاع الوطني" و"كتائب البعث" وغيرها، التي وصفتها بـ"الغير شرعية"، مشيرةً إلى توقيع "الإدارة الذاتية" اتفاق مع النظام برعاية روسية، لمنع تواجد مثل هذه الميليشيات في المنطقة.

وتسيطر قوات النظام والأفرع الأمنية التابعة له، على مدينة القامشلي وأحياء من مدينة الحسكة، حيث دارت اشتباكات متكررة مع القوات التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، مثل "وحدات الحماية" الكردية وقوات "الأسايش"، أدت لمقتل وجرح عدد من عناصر الطرفين، ومن المدنيين.