8 حالات اعتداء على المساجد ودور العبادة خلال شهر يناير “كانون الثاني” الفائت


أحصى مكتب التوثيق في , 8 حالات اعتداء على المساجد ودور العبادة في المناطق التي تقع تحت سيطرة فصائل المعارضة, خلال شهر يناير “كانون الثاني”, ما تسبب بخروج معظمها عن الخدمة.

*- المساجد ودور العبادة التي تعرضت للاعتداء حسب الجهة الفاعلة:
– 5 حالات اعتداء على يد “قوات النظام”.
– 2 حالة اعتداء على يد “الطيران الروسي”.
– 1 حالة اعتداء على يد “طيران التحالف الدولي”.

*- المساجد ودور العبادة التي تعرضت للاعتداء على النحو التالي:
– مسجد الطابية في قرية الطابية شامية بريف محافظة دير الزور, استهدفه طيران النظام الحربي بغارة جوية, ما تسبب بإصابته بأضرار مادية متوسطة, بتاريخ 11 يناير “كانون الثاني”.
– مسجد الفتح في بلدة حزرما بمحافظة ريف دمشق، استهدفته قوات النظام بقذائف المدفعية الثقيلة, ما أدى إلى إصابة بناء المسجد وأثاثه بأضرار مادية متوسطة، في 12 كانون
– المسجد الشمالي ببلدة مضايا المحاصرة في ريف دمشق, استهدفته قوات النظام بقذائف وراجمات الصواريخ من قبل ميليشيا حزب الله اللبناني, بتاريخ 14يناير “كانون الثاني.
– مسجد الخلف في بلدة الغارية الغربية بريف محافظة درعا، استهدفته قوات النظام بقذائف المدفعية الثقيلة, ما أدى إلى إصابة بناء المسجد وأثاثه بأضرار مادية كبيرة، في 14 كانون الثاني.
– مسجد أبو جبار الشمالي في قرية خربة كيار بريف محافظة حلب الشرقي، استهدفه الطيران الروسي, ما أدى إلى دمار كبير ببناء المسجد وخروجه عن الخدمة، في 18 كانون الثاني.
– مسجد قرية السويدية كبيرة بريف الرقة, استهدفه طيران التحالف الدولي بغارة جوية, أسفرت عند دمار كبير في المسجد, بتاريخ 20يناير “كانون الثاني”.
– مسجد حي البوسيد في مدينة الميادين بريف دير الزور, استهدفه طيران النظام الحربي بغارة جوية, أسفرت عن دمار كبير في بناء المسجد, بتاريخ 22 يناير “كانون الثاني”.
– مسجد الطابية في قرية الطابية شامية بريف محافظة دير الزور الشرقي، استهدفه طيران النظام الروسي, ما أدى إلى إصابة بناء المسجد بأضرار مادية كبيرة، وخروجه عن الخدمة، في 23 كانون الثاني.

يشار إلى أن عدد المساجد ودور العبادة التي تعرضت للاعتداء خلال النصف الثاني من العام الفائت “2016”, بلغ 86 مسجدا حسب إحصائية مكتب التوثيق في , توزعت حسب الجهة الفاعلة على الشكل التالي:
– 54 مسجدا على يد “قوات النظام”.
– 31 مسجدا على يد “الطيران الروسي”.
– 1 مسجد على يد “طيران التحالف الدولي”.
.




المصدر