الخميس 02 شباط: أردوغان يرفض مصطلح “الإرهاب الإسلامي” وتوتر بين طهران وواشنطن بسبب تجربة الصاروخية


أردوغان يعلن رفضه استخدام مصطلح “الإرهاب الإسلامي”

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على رفضه استخدام تعبير “الإرهاب الإسلامي” في الحديث عن تنظيم الدولة وغيره من المجموعات الإرهابية.

اعتبر أردوغان أن استخدام هذا المصطلح “أمر محزن”، مضيفًا: “حيث سنضطر إلى معارضة هذا التعبير متى تم استخدامه، وإذا التزمنا الصمت حيال ذلك فهذا يعني إننا قبلنا بهذا الأمر”، حسبما نقلته عدة صحف ألمانية وتركية منها ذا لوكال ودويتشه فيله وديلي صباح ويني شفق.

وتابع: “بوصفي رئيس جمهورية مسلم، لا يمكنني أبداً قبول استخدام هذا التعبير، في الوقت الراهن لا توجد دولة أخرى تحارب داعش أكثر من تركيا؛ فالجميع يحاربون داعش بالكلام، بينما نحن مستمرون بحزم في محاربة التنظيم، وسنواصل ذلك”.

الملفات المطروحة خلال زيارة “ميركل” إلى تركيا

ركزت محادثات أردوغان-ميركل على التطورات في والعراق وبحر إيجه والتعاون في مكافحة الإرهاب وأزمة اللاجئين، كما أعربت المستشارة الألمانية عن قلقها إزاء حرية التعبير في تركيا، وهي الزاوية التي ركزت عليها عدة صحف غربية مثل فاينانشيال تايمز ووول ستريت جورنال.

وأعلن رئيس الوزراء التركي أن محادثات ميركل مع القادة الأتراك ستشمل الاتفاق الموقع بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة حول الهجرة ومكافحة الإرهاب وملف قبرص والعلاقات التركية-الأوروبية.

“الإرهاب” على مائدة ملك الأردن وترامب في واشنطن

التقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في العاصمة الأمريكية واشنطن.

شدد الاجتماع على أهمية توطيد علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وضرورة العمل بشكل مشترك لمحاربة الإرهاب، بحسب بيان الديوان الملكي الأردني.

ترامب مهددًا إيران: كل الخيارات مطروحة للرد

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إن كل الخيارات “مطروحة على الطاولة” فيما يتعلق بالرد على تجربة الصاروخ الباليستي الإيرانية.

جاء ذلك بعد يوم من إعلان مستشار الأمن القومي الأمريكي أنه حذر طهران بهذا الشأن.

وأعلن البيت الأبيض إن الإدارة الأمريكية سترد على تجربة الصاروخ الباليستي التي أجرتها إيران وغيرها من الأعمال العدائية.

طهران تندد بتحذير واشنطن وتصفه بـ”الاستفزازي”

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي: إن “الملاحظات التي أدلى بها مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي دونالد ترامب لا أساس لها ومكررة واستفزازية”.

إسرائيل تخلي بؤرة استيطانية وتتعهد بنناء أخرى جديدة

أخلت الشرطة الإسرائيلية قسريا بؤرة استيطانية في الضفة الغربية، بينما تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الوقت ذاته ببناء مستوطنة جديدة لهذه الأسر، لتكون أول مستوطنة جديدة تبنى في الضفة الغربية منذ عام 1999.

الإمارات تحتج رسميًا على تسليح إيران للحوثيين في اليمن

استدعت الإمارات القائم بأعمال السفارة الإيرانية في أبوظبي؛ احتجاجا على إمداد طهران الحوثيين اليمنيين وحلفائهم بأسلحة من بينها طائرات بدون طيار.

وأوضحت الخارجية الإماراتية أن “السلاح الإيراني التي استهدفته قوات التحالف العربي مؤخرا يعد مخالفة صريحة” لقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة باليمن.

أمريكا تعترف بقتل مدنيين في اليمن بينهم أطفال

اعترفت القيادة المركزية للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط بأن عملية إنزال لقواتها الخاصة ضد تنظيم القاعدة في اليمن أسفرت “على الأرجح” عن مقتل مدنيين، بينهم أطفال.

في الوقت ذاته حذرت مجموعة الأزمات الدولية بأن الفرع اليمني لتنظيم القاعدة أصبح “أقوى من أي وقت مضى”.

* عناوين أخرى:

– الإمارات تتسلم أول بطارية صواريخ THAAD أمريكية بـ 1.135 دولار

صندوق أزمات بـ 4 مليون دولار من جوجل لمساعدة اللاجئين




المصدر