ممثلو المعارضة السورية يلتقون اليوم في أنقرة للتشاور حول اجتماع جنيف المقبل


وصل ممثلو المعارضة السورية إلى العاصمة التركية أنقرة، لإجراء مشاورات حول المحادثات السورية المزمع إجراؤها في غضون شهر بجنيف.

وذكرت مصادر دبلوماسية، اليوم الجمعة، أن ممثلي المعارضة السياسية، والمسلحة، سيشاركون في اجتماع سيعقد اليوم الجمعة في مقر وزارة الخارجية التركية، للتباحث حول محادثات جنيف المقبلة.

وسيشارك في الاجتماع رئيس هيئة التفاوض العليا، رياض حجاب، ورئيس الائتلاف الوطني السوري أنس عبده، وممثلي المعارضة المسلحة التي شاركت في اجتماع أستانة، ورئيسي المجلس الوطني الكردي السوري، والمجلس التركماني السوري.

وأشارت المصادر، إلى أن بعض الشخصيات وعلماء دين من الطائفتين الدرزية، والعلوية في سوريا، سيشاركون في الاجتماع الذي سيُقيم فيه نتائج محادثات أستانا بكازاخستان.

وكان اجتماع عقد في أستانا في 23 و24 يناير/ كانون الثاني الماضي، بقيادة تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية، بحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

واتفقت تركيا وروسيا وإيران، على إنشاء آلية مشتركة للمراقبة من أجل ضمان تطبيق وترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

واعتباراً من 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، بفضل تفاهمات تركية روسية، وبضمان أنقرة وموسكو.




المصدر