انخفاض أجور عمال البناء في الحسكة رغم ازدهار الأعمال


سمارت-جلال سيريس

يعاني عمال البناء في محافظة الحسكة من تدني الأجور، على الرغم من انتعاش أعمال البناء بسبب انخفاض أسعار الإسمنت بعد إدخال كميات كبيرة إلى المحافظة، وفق ما أفاد مراسل "سمارت".

وقال عامل البناء، ويدعى "أبوصالح"، خلال حديث إلى "سمارت"، لم يكن هناك عمل بسبب فقدان مواد البناء، حيث وصل حينها سعر كيس الاسمنت 6000 ليرة سورية، بينما الآن مواد البناء متوفرة وأسعارها مقبولة، إلا أن أجور العمال متدنية جدا، لا تتعدى الـ4000 ليرة، وهذا ما سبب نقص العمال".

من جهته أشار أحد النجارين ويدعى "محمد ابو ايفا"، أنَّ " أسعار المواد انخفضت ومع ذلك يقوم التجار بالبيع بأسعار مرتفعة"، وتابع: أجور العمال قليلة جداً، ونحن نطالب بأجور تسد رمق العمال وتيسر أمور حياتهم، كون عملنا متعب، ومعظمنا يعمل بالباطون".

وأكد مراسل سمارت بالحسكة أنه وعلى الرغم من نقص الأيدي العاملة فإن حركة البناء تشهد ازدهاراً في الوقت الحالي مقارنة بالفترة السابقة، بسبب وفرة مواد البناء وانخفاض أسعارها.

وكان المراسل في الحسكة، أفاديوم 18 تشرين الأول الماضي، بتوصّل "الإدارة الذاتية" الكردية وإدارة إقليم "كردستان العراق"، إلى اتفاق يسمح بعبور الأشخاص ومختلف أنواع المواد التجارية عبر معبر "سيمالكا".

وكانت إدارة إقليم "كردستان العراق"، أعادت، يوم 8 حزيران 2016، فتح معبر "سيمالكا"الذي يقع قرب قرية التونسية في منطقة المالكية بالحسكة، بعد أن أغلقته في آّذار الماضي، على خلفية إعلان"الإدارة الذاتية" الكردية النظام الفدرالي شمالي سوريا.