أمريكا تتحرك لاستئناف قبول لاجئين بما في ذلك السوريين ابتداء من غد الاثنين


تحركت وزارة الخارجية الأمريكية لبدء قبول لاجئين بما في ذلك السوريين بحلول يوم غد الاثنين، بعد أن أوقف قاض اتحادي أمس الأول الجمعة حظراً مؤقتاً فرضته إدارة الرئيس "دونالد ترامب" على قبول اللاجئين.

وقالت رسالة عبر البريد الالكتروني من مكتب اللاجئين بوزارة الخارجية الأمريكية أمس السبت، إن الحكومة الأمريكية تعمل مع فريقها القانوني وشركائها في الخارج لتنفيذ الحكم.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية لرويترز، إن المسؤولين "يتوقعون وصول بعض اللاجئين يوم الاثنين".

وقالت الرسالة، إن الولايات المتحدة أصدرت تعليمات للمنظمة الدولية للهجرة "بإعادة الحجز للاجئين من كل الجنسيات بما في ذلك السوريين الذين كان من المقرر أن يصلوا منذ توقيع أمر ترامب".

وأضافت: "نركز على الحجز لسفر اللاجئين حتى 17 فبراير. نطلب استئناف عمليات الوصول هذا الاثنين- أول يوم سفر عادي في الأسبوع- إذا أمكن. ندرك أن بعض اللاجئين ربما يكونون غير مستعدين للمغادرة دون سابق إخطار".

وأكد "ليونارد دويل" المتحدث باسم الأمم المتحدة لصحيفة "نيويورك تايمز"، أن نحو ألفي لاجئ مستعدون للسفر.

وقال مسؤول أمريكي في الوقت الذي تحاول فيه الوزارة التكيف مع سلسلة صارمة من القواعد بشأن كيفية معالجة قبول اللاجئين، إن اللاجئين لا يدخلون عادة في نهايات الأسبوع.

ويمكن للمسافرين الآخرين من الدول السبع ذات الأغلبية المسلمة التي شملها الحظر الذي فرضه "ترامب" قبل أسبوع على الهجرة، أن يعيدوا ترتيب رحلاتهم بعد الأمر الذي أصدره القاضي ماداموا يحملون تأشيرات دخول سليمة

تجدر الإشارة، إلى أن أمر "ترامب" التنفيذي، المثير للجدل، يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 120 يوماً، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على مواطني سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.

ومنذ توقيعه القرار، واجه "ترامب" انتقادات محلية وغربية وعربية كبيرة، وسط اتهامات له بتبني "سياسات عنصرية"، لاسيما تجاه العرب والمسلمين.

لكن الرئيس الأمريكي اعتبر أن هذه الخطوة "ستساعد" في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية.

ولفت إلى أن إدارته بحاجة للوقت "لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين".




المصدر