ترامب يتعهد «إعادة السلام» إلى أوكرانيا


أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو أن الولايات المتحدة ستعمل «على إعادة السلام على طول الحدود مع روسيا».
وقال ترامب أثناء اتصال هاتفي مع نظيره أمس (السبت): «سنعمل مع أوكرانيا وروسيا وكل الأطراف الأخرى المعنية لمساعدتهم على إعادة السلام على طول الحدود».
وفي كييف نقلت الرئاسة الاوكرانية عن بوروشينكو قوله ان المكالمة مع ترامب كانت «ايجابية للغاية»، مشيرة الى ان «الطرفين اعربا عن قلقهما العميق ازاء تصاعد العنف وتدهور الوضع الانساني» في شرق البلاد.
تأتي هذه المكالمة في اليوم السابع من اندلاع المعارك في محيط مدينة افديفكا الصناعية والتي تسببت في مقتل 35 شخصا على الاقل، وهي اسوأ معارك تقع منذ بدء سريان وقف لاطلاق النار «مفتوح» في نهاية كانون الاول (ديسمبر). وهي ايضا أولى المواجهات منذ تسلم ترامب مفاتيح البيت الابيض بعدما كان دعا خلال حملته الانتخابية الى التقارب مع موسكو التي تتهمها كييف وبروكسيل بدعم الانفصاليين عسكريا وهو ما تنفيه روسيا.
من ناحية أخرى أكد ترامب لرئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني التزام الولايات المتحدة «حلف شمال الأطلسي» (ناتو)، وشدد على أهمية اقتسام كل دول الحلف الأعباء المالية للإنفاق الدفاعي.
وفي السياق أعلن البيت الأبيض ان ترامب وافق على حضور اجتماع قمة مجموعة السبع في مدينة تاورمينا في إيطاليا في أيار (مايو) المقبل، في زيارة ستكون الاولى له الى القارة العجوز منذ تسلمه منصبه.
ومن المقرر ان يشارك نائب الرئيس الاميركي مايك بنس خلال شباط (فبراير) الجاري في مؤتمر امني في ميونيخ وبروكسيل في محاولة لتبديد الاجواء الملبدة بين ضفتي الاطلسي.



صدى الشام