«فايسبوك» تطور إمكان التعرف على الصور من خلال البحث عن المحتوى


أعلنت شركة «فايسبوك»، عزمها تطوير المولد الآلي للتعرف على الصور التي تتوافر في قارئات الشاشة مثل «VoiceOver» لنظام «آي أو إس»، إذ يمكن البحث عن الصور عن طريق كتابة المحتوى الفعلي الموجود داخل الصورة بشكل يشبه إلى حد كبير ما تقدمه خدمة «Google Photos».

وأوضحت الشركة أن التقنية تُسمى «Lumos»، والتي استخدمت من قبل للمرة الأولى لتحسين إمكان الوصول إلى المستخدمين المعاقين بصرياً، إذ تسمح بوصف الصور المعروضة من خلالها المحتوى الفعلي لها.

وذكرت أن هذه التقنية لها استخدامات عدة، مثل تسهيل العثور على صور الأماكن والأشياء، والبحث عن كل الصور المتعلقة بالصلصال التي قام المستخدم بتصويرها على مر السنين، وفق ما نشر موقع «تيك نيوز».

وتسمح التقنية بالتعرف على الأشياء بالبحث عن أشياء مثل المشاهد والحيوانات والأماكن والمعالم السياحية والملابس، مثل البحث عن عبارة «صورة قميص أسود» كل الصور التي يظهر فيها أشخاص يرتدون قمصاناً سوداً.

وصرحت الشركة بأنها تتطلع إلى جلب إمكانيات التعرف من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى مقاطع الفيديو في المستقبل، وأن إمكانية التعرف على محتوى الصور متاحة حالياً لجميع المستخدمين في الولايات المتحدة من دون تحديد جدول زمني لتوفيرها ضمن مناطق أخرى من العالم.



صدى الشام