"الأسايش" تفرج عن تسعة محتجزين في الحسكة متهمين بالتعامل مع تنظيم "الدولة"


سمارت-رائد برهان

قالت "حركة المجتمع الديمقراطي"، اليوم الثلاثاء، إن قوات "الأسايش"، التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، أفرجت عن تسعة محتجزين لديها في الحسكة، متهمين بالتعامل مع "تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأوضح عضو مكتب العلاقات العامة في "الحركة"، همبر حسن، في تصريح إلى "سمارت"، أن "الأسايش" أحضرت المفرج عنهم، بمبادرة من "الحركة"، إلى مكتب في مدينة القامشلي، حيث أجرت لهم "تسوية أوضاع".

وأضاف "حسن"، أن المبادرة تهدف إلى ما سماه "إصلاح الفرد والمجتمع" ومنح المحتجزين الفرصة للقيام بـ"واجبهم الوطني"، على حد تعبيره.

وأشار أن مدة الاحتجاز، تراوحت بين سنة وسنة ونصف، وذلك وفق الجرم المرتكب، معبّراً عن أمله في الإفراج عن المزيد ممن "لم تتطلخ أيديهم بالدماء"، على حد وصفه.

وكانت "الأسايش" (جهاز الأمن التابع للإدارة الذاتية) ، قالت، أول أمس الأحد، إنها اعتقلت أكثر من 45 عنصراً من ميليشيا "الحشد الشعبي" و"كتائب البعث" التابعة لقوات النظام في مدينتي القامشلي والحسكة، مهددةً بإطلاق حملة أمنية ضد قوات النظام.

وتشن "الشرطة العسكرية"، التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، اعتقالات مستمرة بحق الشبان في مناطق سيطرتها، بهدف سوقهم إلى التجنيد الإجباري في القوات العسكرية التابعة لـ"الإدارة".

وتسيطر "الإدارة الذاتية"، التي يديرها "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي"، على مناطق واسعة من شرق وشمال سوريا، تمتد من الحدود السورية العراقية في محافظة الحسكة، شرقاً إلى مدينة عين العرب (كوباني) ومنبج بحلب غرباً، وعلى منطقة عفرين شمالي حلب.