"الائتلاف" يطالب بتحويل تقرير "العفو الدولية" حول سجن صيدنايا إلى "الجنائية الدولية"


سمارت-رائد برهان

طالب الائتلاف الوطني السوري، اليوم الثلاثاء، بتحويل التقرير الذي أصدرته منظمة "العفو الدولية"، حول مقتل الآلاف من السجناء شنقاً، على يد قوات النظام في سجن صيدنايا العسكري، بريف دمشق.

وأصدرت المنظمة، في وقت سابق اليوم، تقريراً، كشفت فيه عن إعدام قوات النظام شنقاً لـ 13 ألف شخص في السجن، أغلبهم مدنيون، معارضون للنظام، بين عامي 2011 و2015.

ودعا "الائتلاف"، في بيان، نشره على موقعه الرسمي، الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه ما أسماها "الجرائم" المستمرة في سجون النظام والمناطق المحاصرة.

وطلب "الائتلاف" في بيانه، مجلس الأمن بتحريك الإجراءات القضائية المستندة إلى الآلية، التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، في كانون الأول الفائت، حول ملاحقة المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة في سوريا.

كما أكد على دعمه توصيات التقرير، فيما يتعلق بتحرك "المجموعة الدولية لدعم سوريا"، من أجل إيقاف الإعدامات، والسماح بدخول مراقبين دوليين إلى سجون النظام، والإفراج الفوري عن المعتقلين بشكل تعسفي.

وكانت المنظمة وثقت وفاة أكثر من 17 ألف معتقل خلال خمس سنوات في سجونقوات النظام، مشيرةَ إلى روايات وصفتها بـ "المرعبة" حول التعذيب في أفرع النظام الأمنية، حسب تقرير نُشر على موقعها الرسمي.