الخارجية الكازاخية تحدد موعد اجتماع "أستانا" الثاني حول سوريا


أعلنت كازاخستان اليوم الثلاثاء، أن الاجتماع الثاني للفريق الفني، للآلية المشتركة بين تركيا وروسيا وإيران بشأن تطبيق ومراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، سيعقد خلال يومي 15-16 من فبراير/ شباط الجاري في العاصمة أستانة.

وقال بيان صادر عن الخارجية الكازاخية، إن الاجتماع الثاني للفريق الفني المكون من مسؤولين وخبراء عن الدول الثلاث، سيعقد في أستانا يومي 15-16 من الشهر الجاري، وسيوفر الشروط المناسبة لبدء محادثات جنيف الثانية التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأمس الإثنين عقد الاجتماع الأول للفريق الفني المذكور في أستانا، بمشارك مسؤولين من تركيا وروسيا وإيران، وآخرين عن الأمم المتحدة.

وقال رئيس الوفد الروسي، "ستانيسلاف حاجي محمدوف"، في تصريح صحفي، إنه جرى في اجتماع أمس، بحث سبل الحيلولة دون وقوع استفزازات، إلى جانب آليات مراقبة وقف إطلاق النار بشكل فاعل.

يشار إلى أنه في 23 و24 يناير/ كانون الثاني الماضي، عقد اجتماع في أستانا، بقيادة تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

وخلال الاجتماع اتفقت تركيا وروسيا وإيران، على إنشاء آلية مشتركة للمراقبة من أجل ضمان تطبيق وترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

واعتباراً من 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام والمعارضة عليه، بفضل تفاهمات تركية روسية، وبضمان أنقرة وموسكو، إلا أن المعارضة السورية أشارت في تقارير عديدة حول انتهاك النظام للاتفاق في عدة مناطق سورية، أبرزها الغوطة الشرقية بريف دمشق وقصف مناطق بريف حمص وإدلب.




المصدر