أردوغان وترامب يبحثان ” المناطق الآمنة” والتحرك في الباب والرقة


جيرون

قالت مصادر في رئاسة الجمهورية التركية: إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بحثا خلال اتصال هاتفي ليلة أمس الثلاثاء، المنطقة الآمنة في سورية، وأزمة اللاجئين ومكافحة الإرهاب، واتفقا على التحرك تحركًا مشتركًا في الباب والرقة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وأكدت المصادر أن الرئيس التركي، نبّه إلى أهمية مكافحة “حزب العمال الكردستاني”، ووقف دعم الولايات المتحدة لذراعه في سورية “حزب الاتحاد الديمقراطي”، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

تناول الاتصال الهاتفي، زيارة مدير وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” مايك بومبيو لتركيا غدًا، في أول زيارة خارجية له، حيث سيتم بحث ملفات “حزب الاتحاد الديمقراطي”، وقضية تسليم فتح الله غولن، المتهم بوقوفه وراء محاولة الانقلاب في تموز/ يوليو الماضي.

لفتت المصادر بأن “الاتصال جرى في أجواء إيجابية، واستمر لنحو 45 دقيقة”، وتمنى أردوغان خلال الاتصال “النجاح لترامب في منصبه الجديد، في حين أعرب ترامب عن رغبته في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، ومن بينها العلاقات الاقتصادية”، كما اتفقا على عقد لقاء ثنائي في أقرب وقت ممكن.

يذكر أن العلاقات بين البلدين شهدت توترًا غير مسبوق؛ بسبب دعم الولايات المتحدة العسكري لـ “حزب الاتحاد الديمقراطي” التي تعده أنقرة ذراع “حزب العمال الكردستاني” في سورية، وزاد من حدة التوتر بين البلدين رفض واشنطن، تسليم فتح الله غولن الذي يقيم على أراضيها إلى أنقرة التي تتهمه بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة في تموز/ يوليو الماضي.




المصدر