"تحرير الشام" تتولى حراسة مشفى معرة النعمان وتعتقل مقاتلين لـ"فيلق الشام" فيها


سمارت-هبة دباس

تحديث بتاريخ 2017/02/08 15:52:02بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

أكد إداري في مشفى معرة النعمان بإدلب لـ"سمارت"، اليوم الأربعاء، تولي "هيئة تحرير الشام" حراسة المشفى "مؤقتاً"، بعد أن اقتحمت المحرس واعتقلت مقاتلين لـ"فيلق الشام"،مؤكداً استمرار العمل فيها بشكل طبيعي.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن عناصر "تحرير الشام" استلمت حراسة المشفى بعد أن كان "فيلق الشام" مسؤولاً عن الأمر، مؤكداً اعتقال الأولى لعدد من عناصر الأخير.

وأوضح المصدر أن "تحرير الشام" ستتولى الحراسة لحين تسلميها لجهة مدنية، ويأتي ذلك ضمن بنود الاتفاق الصلح الموقع في أوخر الشهر الفائت، بين الطرفين، والذي نص أيضاً على تحييد المشفى عن خلافات الفصائل.

من جانب آخر، أفاد شاهد عيان لـ"سمارت" أن "تحرير الشام" اعتلقت ثلاثة عناصر من "لواء عمر" التابع لـ"الفيلق" والمنضم مؤخراً لـ"حركة أحرار الشام"، ولم تفرج عنهم بعد، كما اعتقلت مدنياً وسيارته واقتادوهم لجهة مجهولة.

وأضاف الشاهد أن عناصر "تحرير الشام" جردوا محتويات المشفى والصيدلية التابعة لها، وأحصوا موجوداتها والأدوية، وتولوا حراسة المشفى.

وكانت إدارة "مشفى معرة النعمان المركزي" دانت، أواخر الشهر الفائت، الاعتداء عليها،حيث دارت اشتباكات بين الأطراف المتنازعة قربها، كما قتل عنصران من "فتح الشام" وطفل، بإطلاق النار على سيارتهم عند حاجز لـ"فيلق الشام" قربها.

ويأتي ذلك على خلفية الاقتتال الذي اندلع بين فصائل عسكرية و"جبهة فتح الشام" سابقاً، لتشهد الساحة بعدها اندماجات عدة أسفرت عنتشكيل "هيئة تحرير الشام" وانضمام عدة فصائل لـ"حركة أحرار الشام الإسلامية"، وسط دعوات ومظاهرات شعبية لانهاء الاقتتال وتحييد البلدات عنه.