"ترامب" و"أردوغان" يتفقان على تحرك بلادهما بشكل مشترك في الباب والرقة


سمارت-رائد برهان

اتفق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي، على تحرك بلديهما بشكل مشترك في مدينتي الباب شرقي حلب والرقة.

وتشن الفصائل العسكرية بدعم من الجيش التركي، عملية عسكرية تحت اسم "درع الفرات"، ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، على مدينة الباب، والتي تمكنت، أمس الثلاثاء، من السيطرة على عدة مناطق على مدخل المدينة.

كذلك، يدعم التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تقودها "وحدات حماية الشعب" الكردية، في حملة "غضب الفرات"، بهدف السيطرة على مدينة الرقة، المعقل الرئيسي للتنظيم في سوريا.

من جانبه، أشار الرئيس التركي إلى ضرورة محاربة "حزب العمال الكردستاني" (BKK)، مطالباً نظيره الأمريكي بعدم تقديم الدعم لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية، التي يتهمها أردوغان" بانتماء لـ"BKK".

وكانت تركيا دعت إلى استبعاد "وحدات الحماية" الكردية من اتفاق وقف إطلاق النار، الذي أعلن عنه، يوم 30 كانون الأول الماضي، فيما تصرّ على عدم مشاركة "حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي (بي واي دي)، في المفاوضات المعنية بالوصول إلى حل سياسي في سوريا.

وبحث الطرفان، خلال مكالمتهما، مسألة إنشاء منطقة آمنة في سوريا، إضافةً لقضايا اللاجئين ومكافحة الإرهاب، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

وسبق أن قال "ترامب" إنه يريد إنشاء مناطق آمنة شمالي سوريا، لحماية المدنيين الهاربين من ما أسماه "العنف"، الأمر الذي دعمته الأمم المتحدة ودول إقليمية، فيما اشترطت روسيا موافقة النظام.