"جيش الإسلام": 243 قتيلاً للنظام والميليشيات المساندة له في الغوطة الشرقية الشهر الماضي


سمارت-أمنة رياض

قال "جيش الإسلام"، اليوم الأربعاء، إن حصيلة قتلى قوات النظام والميليشيات المساندة لها، وصلت إلى 243 قتيلاً خلال كانون الثاني من العام الجاري، في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأوضح "جيش الإسلام" في حصيلة صادرة عنه، نشرها على قناته في تطبيق "تيلغرام"، بأن القتلى ينتمون لقوات النظام والحرس الجمهوري التابع لها، ميليشيا "حزب الله" اللبناني، "جيش التحرير الفلسطيني"، وميليشيات شيعية.

وخلال الفترة نفسها، دمرت الفصائل ثلاثة مدافع للنظام وعطبت ودمرت سبع دبابات، وثلاث آليات، كما أسقطت طائرتي استطلاع، وفق الإحصائية، التي أشارت إلى أن قوات النظام حاولت اقتحام الغوطة الشرقية 19مرة، بينها 17 محاولة في منطقتي حزرما والنشابية ومحاولاتان على طريق دمشق ـ حمص.

ولفت "جيش الإسلام"، إلى أن الفصائل التي شاركت إلى جانبه في محاولات التصدي هي، "حركة أحرار الشام الإسلامية" و"فيلق الرحمن".

وتحاول قوات النظام التقدم في الغوطة الشرقية، رغم إعلان الهدنة في سوريا، 31 كانون الأول 2016، حيث سيطرت على مناطق، استعادت الفصائل العسكرية بعضها قي وقت لاحق.

ووصف الائتلاف الوطني السوري في بيان، هجوم النظام على الغوطة الشرقية في ريف دمشق، بأنها "انتهاك" لوقف إطلاق النار في سوريا، وخطوة جديدة في "التغيير الديمغرافي"، داعيا الأطراف الضامنة للهدنة (إيران، تركيا، روسيا) بـ"إظهار جديتها في دعم الاتفاق وتثبيته".