"المجلس العسكري لتحالف الجنوب": التشكيل الجديد غرفة عمليات وليس اندماجا كاملا


سمارت-عبد الله الدرويش

اعتبر "المجلس العسكري لتحالف قوات الجنوب"، في تصريح إلى "سمارت"، أن التشكيل الجديد هو عبارة عن غرفة عمليات، لم يصل مرحلة الاندماج بعد، داعيا الفصائل الأخرى للالتحاق بهم "وفق الميثاق المقرر".

وقال الناطق الرسمي باسم "المجلس العسكري"، العقيد يوسف المرعي، بتصريحه اليوم الخميس، إن التشكيل "يعبر عن ضرورة المرحلة، بعد التشرذم الذي وصلت إليه الفصائل، وخسارة الحاضنة الاجتماعية".

وشرح الناطق، أن المجلس يضم ثمانية فصائل منتشرة في درعا والقنيطرة، يعتمد على "ضباط ذوي خبرة في القيادة"، ويضم أفواج مدفعية ودبابات، تعمل على شكل غرفة عمليات موحدة.

وكانت فصائل عسكرية، عاملة في محافظتي درعا والقنيطرة أعلنت، في وقت سابق من اليوم، اندماجها ضمن تشكيل جديد حمل اسم "تحالف قوات الجنوب" بقيادة العقيد الركن زياد الحريري، وفق بيان مصور نشر على موقع "يوتيوب".

وكانت عدة فصائل في درعا أعلنت مطلع كانون الأول من العام الماضي تشكيل "تحالف جيش الثورة"لمواجهة قوات النظام وميليشياته، والتنظيمات المتطرفة مثل تنظيم"الدولة الإسلامية" (داعش)، بمشاركة أربعة فصائل هي، "جيش اليرموك، وجيش المعتز بالله، ولواء المهاجرين والأنصار، ولواء الحسن بن علي".