"الأسد" يرفض إنشاء مناطق آمنة في سوريا دون التنسيق مع نظامه


سمارت-رائد برهان

رفض رئيس النظام، بشار الأسد، اليوم الجمعة، المقترح الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية، بإنشاء منطقة آمنة في سوريا، دون التنسيق مع نظامه، متهماً الأخيرة "بخلق الفوضى في البلاد".

وادعى "الأسد"، خلال مقابلة مع موقع "ياهو" الإلكتروني، أن "الشعب السوري ليس بحاجة مناطق آمنة"، معتبراً أن إيقاف تدفق من أسماهم "الإرهابيين"، يخلق "منطقة آمنة طبيعية".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال إنه يريد إنشاء مناطق آمنة شمالي سوريا، لحماية المدنيين الهاربين من ما أسماه "العنف"، الأمر الذي دعمته الأمم المتحدة،شرط ألا يكون على حساب حق السوريين بطلب اللجوء في الدول الأخرى، في حين اشترطت روسيا موافقة النظام.

وحول أزمة اللاجئين، زعم "الأسد" أنها "كارثة إنسانية" تسبب بها الدعم الغربي والإقليمي لـ"الإرهابيين"، على حد وصفه، فيما وصف "منظمة العفو الدولية" بـ"المنحازة والمسيسة"، وذلك على خلفية التقرير الذي أصدرته حول إعدام آلاف المعتقلين شنقاً في سجن صيدنايا العسكري، التابع لنظامه.

وأصدرت المنظمة تقريراً قالت فيه إن قوات النظام أعدمت شنقاً قرابة 13 ألف شخص، أغلبهم مدنيون، معارضون للنظام، في سجن صيدنايا العسكري، شمالي دمشق، بين عامي 2011 و 2015، فيما وصفت روسيا هذا التقرير بالاستفزازي.