بدء الاجتماعات بين أطياف معارضة في الرياض لبحث تشكيل وفد "جنيف4"


سمارت-أمنة رياض

بدأت، اليوم الجمعة، في العاصمة السعودية، الرياض، اجتماعات بين الهيئة العليا للمفاوضات والائتلاف الوطني السوري وممثلين عن الفصائل التي شاركت في محادثات الأستانة، لمناقشة الهدنة والمفاوضات، وبحث تشكيل وفد المعارضة في مؤتمر "جنيف4"، وفق "الائتلاف".

وقال عضو "الائتلاف"، نصر الحريري، خلال تصريح إلى "سمارت"، إن الوفد لم يتشكل إلى الآن، وربما تستمر الاجتماعات حتى يوم غد، في حين سيشكل على أساس "وفد قوي وموحد وإيجابي، يؤمن بالثورة السورية"، كما سيضم كافة أطياف المعارضة، على حد تعبيره.

ورعت تركيا وروسيا وإيران، المؤتمر الذي جمع وفدي النظام والمعارضة السورية، في العاصمة الكازاخية، الأستانة، والذي أكد بيانه الختامي، في 24 من كانون الثاني الماضي، على تثبيت وقف إطلاق النار، وتشكيل آلية لمراقبته، وسط تحفظ الفصائل.

وتابع "الحريري" إنه "من الطبيعي أن يكون الوفد من الأطراف الحاضرة لاجتماع رياض"، لافتاً إلى أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، لم يرسل دعوات للمعارضة، من أجل حضور مؤتمر "جنيف4".

وأكد عضو "الائتلاف"، إلى أن تمثيل الفصائل في وفد جنيف4 بحال تم تشكيله، سيكون باختيار الفصائل التي تعتبر جزء من "الهيئة العليا للمفاوضات".

وسبق أن أكد المبعوث الخاص إلى سوريا، تأجيل موعد محادثات جنيف حول سوريا من 8 شباط القادم حتى 20 الشهر نفسه، كما توعد بتشكيل وفد المعارضة إن لم تقم هي بذلك، كما توقع إرسال الدعوات خلال الأيام القليلة القادمة.