تركيا: زودنا روسيا بإحداثيات جنودنا قبل يوم من قصفهم


سمارت-رائد برهان

قال الجيش التركي، اليوم الجمعة، إنه سبق أن زود روسيا بإحداثيات جنوده الذين استهدفهم سلاح جو الأخيرة، في مدينة الباب، شرقي حلب، قبل يوم من الاستهداف، مشيراً أنهم كانوا موجودين في المكان ذاته منذ عشرة أيام.

وكانت تركيا أعلنت، أمس الخميس، مقتل ثلاثة من جنودها وجرح 11 آخرين جراء غارة روسية "خاطئة" على مواقعهم في مدينة الباب، فيما تقدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتعازيه لتركيا بمقتل الجنود.

وأوضح الجيش التركي، في بيان، نقلته وكالة "الأناضول"، أنه أرسل إحداثيات الجنود إلى القاعدة الروسية في مطار "حميميم" العسكري باللاذقية، بعد سقوط صاروخ في مناطق من أسماهم "القوات الصديقة"، مصدره مناطق سيطرة القوات الروسية.

ولفت الجيش التركي في بيانه، أنه توصل إلى مذكرة تفاهم مع روسيا في كانون الثاني الماضي، من أجل تفادي وقوع حوادث بين قوات الدولتين العاملة في سوريا، من خلال تبادل المعلومات المتعلقة بتحركاتهما.

وكان الجيش التركي، أطلق في آب من العام الفائت، عملية عسكرية تحت اسم "درع الفرات"، بمشاركة فصائل من الجيش السوري الحر، للسيطرة على مدينة الباب، في حين بدأت روسيا، في كانون الثاني الفائت، بتنفيذ ضربات جويةفي المنطقة بالتنسيق مع تركيا.

وتمكنت الفصائل العسكرية من انتزاع السيطرة على عدة نقاط هامة داخل مدينة الباب وفي محيطها، من تنظيم "الدولة الإسلامية"، أبرزها جبل عقيل والمشفى الوطني ومشفى الحكمة.