"فيلق الشام" يعلق مشاركته في المفاوضات السياسية حتى الالتزام بالهدنة


سمارت-رائد برهان

أعلن "فيلق الشام"، التابع للجيش السوري الحر، اليوم الجمعة، تعليق مشاركته في المفاوضات المعنية بالوصول إلى حل سياسي في سوريا، مشترطاً عودته بالالتزام باتفاق وقف إطلاق النار.

وقال "الفيلق"، في قناته الرسمية على تطبيق "تلغرام"، إنه علق مشاركته في مؤتمري "الأستانة 2" و"جنيف 4" القادمين، حتى يتوقف قصف النظام على حي الوعر المحاصر في مدينة حمص.

ويتعرض الحي منذ أيام لحملة عسكرية من قبل قوات النظام، استخدمت فيها الأسطوانات المتفجرة والصواريخ وقذائف المدفعية والهاون، ما أدى لمقتل وجرح عشرات المدنيين، إضافةً لقصف مماثل على الريف الشمالي لحمص.

وتستمر قوات النظام في خرق اتفاق وقف إطلاق النار، الذي أعلن عنه نهاية كانون الأول الماضي، برعاية روسية-تركية، ليتسبب بمقتل وجرح العشرات من المدنيين، في مختلف المناطق التي يشملها الاتفاق.

وشارك "فيلق الشام" في وفد المعارضة السورية خلال المؤتمر الذي عقد في العاصمة الكازاخستانية، الأستانة، والذي أكد بيانه الختامي على تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار وإنشاء آلية ثلاثية لمراقبته.

ومن المفترض أن تقعد جولة جديدة من المحادثات السياسية، بين وفدي العارضة السورية والنظام، في مدينة جنيف السويسرية، يوم 20 من الشهر الحالي، برعاية الأمم المتحدة، استكمالاً لثلاثة مؤتمرات سابقة، عقدت في المدينة ذاتها.