الفصائل والهيئات السياسية تشكل وفد "جنيف4" بضم منصتي "القاهرة وموسكو"


سمارت-أحلام سلامات

اختارت الفصائل العسكرية والهيئات السياسية، اليوم السبت، وفداً للمشاركة في محادثات "جنيف 4"، يضم 21 عضواً، بينهم ممثلين عن منصتي "موسكو والقاهرة"، برئاسة نصر الحريري، كما عيّن محمد صبرا كبيراً للمفاوضين.

وجاء في البيان، الذي نشر على الموقع الرسمي للهيئة العليا للمفاوضات، أن المشاركين في اجتماع الرياض في السعودية، قرروا حلّ وفد التفاوض السابق الذي خاض مفاوضات "جنيف 3"، وتشكيل وغد جديد يتألف من 21 عضواً يمثلون مختلف المكونات العسكرية والمدنية، وتشكيل وفد استشاري من عشرين عضواً.

وحذّر البيان، من محاولات النظام استغلال المبادرات والجهود الدولية لـ"كسب الوقت والاستمرار في انتهاك حقوق الشعب السوري"، كما أكد على ضرورة تحقيق انتقال سياسي "حقيقي" مبني على بيان "جنيف 2012" والقرارات الدولية ذات الصلة.

وأضاف البيان، أن البدء في المفاوضات يتطلب "جدية" واتخاذ اجراءات ملموسة عبر الزام النظام بالهدنة، كما طالب بخروج جميع الميليشيات الأجنبية من سوريا، وبمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات وجرائم استخدام الأسلحة الكيماوية والمحرمة دولياً، ومؤكداً على ضرورة محاكمة "الأسد".

وكان "تجمع فاستقم كما أمرت" أكد، في وقت سابق اليوم، اختيار العضو في الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري، كرئيس لوفد مؤتمر "جنيف 4"، فيما علق فصيل عسكري مشاركته في المفاوضات السياسية.