بعد منع القضاء تنفيذ قراره.. "ترامب" قد يصدر مرسوماً جديداً حول الهجرة


أعلن الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" أمس أنه يدرس خيارات عدة لإعادة إطلاق مرسومه المتعلق بالهجرة والذي علق القضاء العمل به، ومن بين تلك الخيارات تقديم نص مرسوم "جديد".

وقال "ترامب" للصحافيين الذين رافقوه على متن الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" إن "المؤسف هو أن (اللجوء الى القضاء مجدداً) يتطلب وقتاً من الناحية القانونية، لكننا سنربح هذه المعركة. لدينا أيضاً العديد من الخيارات البديلة، من بينها أن نقدم ببساطة مرسوماً جديداً".

غير أن مسؤولين أمريكيين أشاروا إلى أنه لم يتم التخلي كلياً عن خيار اللجوء مجدداً إلى القضاء. ويبقى خيار اللجوء إلى المحكمة العليا، أعلى محكمة في البلاد، مطروحاً. وقال المسؤولون "نبقي الباب مفتوحاً على كل الخيارات".

وأوضح "ترامب" من على متن الطائرة التي أقلته إلى فلوريدا حيث سيلعب الغولف في نهاية عطلة الأسبوع مع رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" أنه لن تكون هناك أي خطوة جديدة في هذا الصدد قبل الأسبوع المقبل، وسيكون ذلك "الاثنين أو الثلاثاء ربما" على حد تعبيره.

وعندما سئل عما إذا كان سيصدر مرسوماً جديداً، أجاب "يمكن بالفعل أن يتم ذلك. يجب علينا الإسراع لأسباب أمنية ".

وقال "ترامب": "سنمضي قدماً ونواصل القيام بخطوات لكي نجعل بلدنا آمناً، سيحدث ذلك سريعاً".

وكان الرئيس الأمريكي قال قبل ساعات خلال مؤتمر صحافي مع "آبي" في البيت الأبيض إنه "سيواصل الآلية القضائية"، مشدداً على أنه سينتصر في هذا الملف.

ووجه القضاء الأمريكي الخميس صفعة جديدة إلى "ترامب" بإبقائه مرسومه حول الهجرة معلقاً.

وحظر المرسوم الذي وقعه "ترامب" في 27 يناير/كانون الثاني دخول مواطني ايران والعراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال إلى الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أشهر مع تعليق الهجرة لمدة أربعة أشهر للاجئين من هذه البلدان ولأجل غير مسمى بالنسبة للسوريين.

وهذا المرسوم الذي يبرره "ترامب" بضرورة مكافحة الإرهاب، هو من أبرز قرارات بداية عهده، وبالتالي فإنه يجد نفسه يخوض معركة قضائية يتوقع أن تكون طويلة.




المصدر