ديمستورا: الأوضاع في الغوطة الشرقية تهدد مفاوضات جنيف 4


سمارت-إيمان حسن

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، إن الوضع في الغوطة الشرقية بريف دمشق "يشكل خطراً على مفاوضات جنيف المقبلة"، المزمع إطلاقها في العشرين من الشهر الجاري.

وطالب "دي مستورا" روسيا وتركيا، خلال تصريحات له، نقلها موقع روسيا اليوم، أمس الجمعة، بالمساعدة في السيطرة على الوضع في الغوطة الشرقية، "لئلا يؤدي ذلك إلى انهيار المفاوضات والهدنة"، على حد تعبيره.

وأعرب "ديمستورا" عن أمله بتشكيل وفد جديد للمعارضة السورية، مهدداً مرة أخرى "بالتدخل في حال عدم تشكيله".

يذكر ن قوات النظام تحاول التقدم في الغوطة الشرقية، حيث سيطرت أمس على عدة نقاط ببلدة حوش نصري بعد اشتباكات مع الفصال العسكرية، فيما تدور معارك كر وفر بمناطق عدة في الغوطة، تخللها قصف بالغازات السامة على مواقع للمقاتلين،أسفر عن إصابات في صفوف "فيلق الرحمن"

وبدأت، أمس الجمعة، في العاصمة السعودية، الرياض، اجتماعات بين الهيئة العليا للمفاوضات والائتلاف الوطني السوري وممثلين عن الفصائل التي شاركت في محادثات الأستانة، لمناقشة الهدنة والمفاوضات، وبحث تشكيل وفد المعارضة في مؤتمر "جنيف4"، وفق "الائتلاف".

وسبق أن أكد المبعوث الخاص إلى سوريا، تأجيل موعد محادثات جنيف حول سوريا من 8 شباط القادم حتى 20 الشهر نفسه، كما توعد بتشكيل وفد المعارضة إن لم تقم هي بذلك، كما توقع إرسال الدعوات خلال الأيام القليلة القادمة.