"قسد" تتقدم شمال الرقة بعد اشتباكات مع "داعش"


سمارت-هبة دباس

قالت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم السبت، إنها سيطرت على صوامع الحبوب وقريتين بريفها الشمالي بعد معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية" هناك، وأصبحت على 9 كم فقط شمال الرقة.

ونشرت "قسد" عبر قناتها الرسمية على "التلغرام"، إنها سيطرت على صوامع الحبوب التي تبعد تسعة كم شمال الرقة من جهة قرية الحنيز الخاضعة لسيطرة التنظيم.

وسبق أن تقدمت "قسد" في الريف الشمالي الشرقي للرقة لتبعد مسافة 11 كم عنها، بعد أن سيطرت على تلتين استراتيجيتين هناك.

كما سيطرت على قريتي مليحان والبدرانية شمال شرقي الرقة، بعد اشتباكات مع تنظيم "الدولة"، حيث بدأت قواتها بتمشيط المنطقة من الألغام، دون الإشارة لحجم خسائر الطرفين إثر الاشتباكات.

وترافقت الاشتباكات بين الطرفين مع غارات للتحالف الدولي طالت قرى حمرة ناصر، حمرة بويتية، القادسية ومحطة ضخ بدر، فيما تدور اشتباكات عند قرى أبو دلة، لبيدان، أبو سوسة ومليحان الخاضعة لسيطرة "قسد"، وقرى الحفير وخلوة عبيد والعبارة الخاضعة لسيطرة التنظيم، وفق مصدر محلي.

وفي السياق، أفاد مصدر محلي لـ"سمارت"، بوصول خمس جثث و11 جريحاً لـ"قسد" إلى مشفى "رأس العين"، بينهم حالات حرجة، وذلك إثر معارك مع تنظيم "الدولة"، أمس الجمعة، شمال الرقة.

وكانت "قسد" سيطرت، أمس الجمعة، علىقرية معيزيلةضمن عملية "غضب الفرات"، بعد حصارها لثلاثة أيام، حيث دارت اشتباكات مع التنظيم، أسفرت عن أسر أربعة عناصر له والاستيلاء على "مضاد دبابات".

ورجّح الجيش الأمريكي، أن تتمكن "قوات سوريا الديمقراطية"من "عزل" مدينة الرقة، بشكل "شبه تام" خلال الأسابيع القليلة المقبلة.