كازاخستان تدعو الأطراف السورية لاجتماع جديد بأستانا.. والمعارضة تختار رئيس وفدها لجنيف


أفادت وزارة الخارجية الكازاخية بتوجيه دعوات إلى وفدي نظام الأسد والمعارضة السورية للمشاركة بلقاء في "أستانا" يزمع عقده في 15-16 من هذا الشهر.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة أن المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، "ستافان دي ميستورا"، دعي للمشاركة في اللقاء، إلى جانب وفد عن الأردن، إضافة إلى وفد عن الولايات المتحدة يتوقع أن يشارك في اللقاء بصفة مراقب.

وذكر البيان الذي نشرته الخارجية الكازاخية، اليوم، أن اللقاء سيكون اجتماعاً رفيع المستوى وسيجري في إطار عملية "أستانا" الخاصة بحل القضية السورية.

وبحسب الدول الضامنة لعملية "أستانا" (روسيا وتركيا وإيران)، فسيبحث المشاركون في اللقاء مسائل تطبيق نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا والإجراءات الهادفة إلى استقرار الوضع الأمني في بعض مناطق البلاد، إلى جانب خطوات عملية أخرى، بما في ذلك المتعلقة بالمفاوضات السورية السورية المرتقبة في جنيف.

وفي سياق آخر كشفت مصادر في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أنه تم الاتفاق على محمد صبرا في منصب كبير المفاوضين في وفد المعارضة إلى جنيف، ونصر الحريري رئيساً للوفد.

وقالت المصادر  مفضلة عدم ذكر هويتها إن اجتماعات المعارضة المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض منذ يوم أمس، توصلت إلى الاتفاق على تشكيل وفد يمثلها في محادثات جنيف، يتكون من 20 شخصاً، برئاسة الأمين العام السابق للائتلاف نصر الحريري، وأليس مفرج نائبة له.

وأضافت أن الوفد تشكل من 10 ممثلين عن الفصائل العسكرية، و4 عن الائتلاف، و3 من المستقلين، و3 من منصتي القاهرة وموسكو، وذلك لتوسيع الوفد في المحادثات المقررة في العشرين من الشهر الجاري.




المصدر