كهرباء حلب: 5 أشهر لعودة التيار الكهربائي إلى حلب


قال مدير الشركة العامة للكهرباء في حلب “محمد الصالح” : “أن عملية إعادة التيار الكهربائي إلى المنشآت الضرورية في حلب تحتاج إلى 5 أشهر, وذلك عبر خط حماه_خناصر حلب وبتوتر 230 فولط , وبكلفة 6 مليارات ليرة سورية، ويقدم هذا الخط البديل 15 ميغاواط فقط” .

وانتقل “الصالح” ليقول: “إن كلفة إعادة تأهيل الشبكة الكهربائية في أحياء حلب الشرقية تحتاج إلى 45 مليار ليرة سورية، أي أن المنظومة الكهربائية بالكامل قد دمرت، وتعمل فرق تأهيل الكهرباء لتشغيل إحدى محطات توليد الكهرباء بحلب للحصول على قوة توليد بمعدل 200 ميغا واط”.

يوضح كلام مديرية الكهرباء التابعة للنظام حجم الدمار الهائل الذي لحق بأحياء حلب الشرقية التي شنت عليها قوات النظام بدعم من الجيش الروسي والإيراني والميليشيات العراقية واللبنانية والأفغانية, وقوات سوريا الديمقراطية؛ للسيطرة عليها بعد حصار دام قرابة عام كامل.

فيما تشهد المحافظات السورية التي يسيطر عليها النظام خاصة العاصمة دمشق انعدام التيار الكهربائي تقريباً, فضلاًعن انقطاع المحروقات ووصول سعر ليتر المازوت إلى 600 ليرة, فيما تجاوز البنزين ال700 ليرة سورية وسط حالة تذمر كبيرة.

يذكر أن قوات النظام والشرطة العسكرية الروسية دخلت أحياء حلب الشرقية نهاية كانون الأول عام 2016 عقب توقيع اتفاقية إجلاء أهالي حلب الشرقية بين فصائل المعارضة والنظام بعد الاتفاق الروسي التركي القاضي بإخراج المحاصرين والثوار من أحياء حلب الشرقية إلى ريف حلب الغربي ومحافظة إدلب.




المصدر