"أردوغان": السيطرة على الباب وشيكة وسنتوجه بعدها إلى منبج والرقة


سمارت-أحلام سلامات

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إنهم سيطروا على قرية دابق، ويقتربون من السيطرة على مدينة الباب بحلب، مضيفاً أنهم سيتجهون بعد ذلك إلى منبج والرقة.

وأضاف "أردوغان" خلال مؤتمر صحفي في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول، قبيل توجهه بجولة على دول بالخليج العربي، أن فصائل "درع الفرات" سيطرت على "المنطقة الحساسة" في الباب، ودخلت مركزها، الأمر الذي سيضطر عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى الانسحاب، معتبراً أنها "مسألة وقت فقط".

وكانت الفصائل سيطرت على مزرعة الشهابي في مدخل مدينة الباب من الجهة الشمالية، في وقت سابق اليوم، وقتلت 14 عنصرا من التنظيم، كما سيطرت على "دوار الراعي" (الدوار الشمالي) شمالي المدينة.

وأكد "أردوغان" أن الهدف الرئيسي شمال سوريا هو إنشاء منطقة آمنة و"خالية من الإرهاب"، مضيفاً أن ذلك لن يتحقق حتى يتم وقف الطيران فوق المنطقة، وأن الأمم المتحدة بإمكانها إصدار قرار بحظر الطيران.

وأشار "أردغاون" أن بلاده تعمل على التواصل مع مختلف دول المنطقة لإيجاد حل لإيقاف القتل في سوريا، منوهاً أنه سيبحث ذلك مع قطر.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال إنه يريد إنشاء مناطق آمنة شمالي سوريا، لحماية المدنيين الهاربين من ما أسماه "العنف"، الأمر الذي دعمته الأمم المتحدة،شرط ألا يكون على حساب حق السوريين بطلب اللجوء في الدول الأخرى، في حيناشترطت روسيا موافقة النظام، فيما رفضالأخير الفكرة.