حكومة النظام تدرس رفع سعر أسطوانة الغاز الفارغة إلى 20 ألف ليرة


معتصم الطويل: المصدر

تدرس اللجنة الاقتصادية في حكومة النظام مقترحاً برفع تسعيرة أسطوانة الغاز المنزلي الفارغة من 8800 ليرة إلى حدود 15 ألف ليرة سورية أو20 ألف ليرة، وذلك بعد صدور قرار برفع سعر أسطوانة الغاز للاستخدام الصناعي ليصبح سعرها 30 ألف ليرة سورية.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية في عددها الصادر اليوم الأحد (12 شباط/فبراير)، عن مسؤول حكومي قوله إن سبب اقتراح رفع السعر يعود لارتفاع تكاليف التصنيع.

وأشارت إلى أن خطة العام الحالي 2017 تقضي بتسليم 800 ألف أسطوانة غاز (منزلي- صناعي)، سلم منها 400 أسطوانة فقط خلال الشهر الأول.

ويشهد مركز بيع أسطوانات الغاز الفارغة ازدحاماً نتيجة تراكم عدد الإيصالات التي سلمت للمواطنين لشراء أسطوانة غاز فارغة، حيث تم اقتطاع 10 آلاف إيصال خلال العام 2016، ومنذ بداية العام الحالي 2017 وصل عدد الإيصالات التي وزعت للمواطنين إلى أكثر من 4 آلاف إيصال.

وكانت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام قد عدّلت خلال العام 2015 وزن أسطوانات الغاز المعبأة بالغاز المنزلي.

وهنا تزيد مخاوف المواطنين من ارتفاع قريب قد يشهده سعر أسطوانة الغاز المنزلي المعبأة، حيث كان آخر تعديل لسعرها صدر في الشهر السادس من العام 2016 حينما أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السابق “جمال شاهين” ثلاثة قرارات بتعديل سعر ليتر البنزين ليصبح 225 بدلاً من 160 ليرة، وسعر ليتر المازوت ليصبح 180 ليرة بدلاً من 135 ليرة، وسعر أسطوانة الغاز المنزلي ليصبح 2500 بدلاً من 1800 ليرة.

وأثار خبر دراسة رفع سعر أسطوانة الغاز الفارغة ردود فعل غاضبة من موالين متابعين للخبر على مواقع التواصل الاجتماعي، فوصفوا حكومتهم بشتى الألفاظ النابية، ودعوها لدراسة رفع مرتب الموظفين والتي أصبحت تعادل سعر أسطوانة فارغة، وقال أحدهم: “لما حكومة مثل هذه الحكومة نذله. تعمل جاهده على حرق كل ما تبقى بينها وبين المواطن، تخلق أزمات غير مبرره وترفع الأسعار”، وأضاف آخر: “طيب ليش ما يدرسوا رفع معاش المواطن ل 300 الف والمتقاعد 250 الف”، وأشار آخر إلى أن “جرة غاز بقد راتب موظف”.





المصدر