"زيادة قياسية" في أعداد المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا


قالت وزارة الداخلية الإيطالية، إن البلاد سجلت "زيادة قياسية" في أعداد المهاجرين غير الشرعيين القادمين إليها منذ بداية العام الجاري.

وأظهر أحدث تقرير إحصائي صادر عن الوزارة، نشر أمس السبت، أنه منذ الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي، وحتى اليوم الحادي عشر من فبراير/ شباط، بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين 9 آلاف و446؛ أي بارتفاع قاربت نسبته على 64 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من  2016، التي وصل خلالها 6 آلاف و30 شخصاً من المهاجرين.

ووفق التقرير، فإن عدد القاصرين غير المصحوبين (ببالغين مسؤولين عنهم)، الذين وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية العام وحتى اليوم بلغ 395، فيما كان العدد الإجمالي المسجل خلال عام 2016 هو 25 ألفاً و846 قاصراً.

ولفت إلى أن جنسيات القادمين كانت في معظمها من دول إفريقيا، وهي على الترتيب وفق عدد القادمين: غينيا، ساحل العاج، نيجيريا، السنغال، غامبيا، المغرب، مالي، بنغلاديش، باكستان، الكاميرون.

وأشار التقرير إلى أن وزارة الداخلية قامت بالتعامل مع احتياجات المهاجرين من طالبي اللجوء؛ حيث تستضيف 2600 بلدية إيطالية (من أصل 8000) في الوقت الراهن ما يقرب من 200 ألف.

وكانت الحكومة الإيطالية أصدرت مرسومين أمس الأول الجمعة، أقرت في الأول إقامة مراكز استقبال جديدة لطالبي اللجوء بواقع مركز واحد في كل مقاطعة (وعددها 20) بعيداً عن المدن، بينما ألغى المرسوم الثاني مدة عامين التي كان معمول بها للنظر في طلبات اللجوء، لكي تصبح "خلال أقصر فترة ممكنة".




المصدر