الأمم المتحدة: تشكيل المعارضة وفداً إلى "جنيف" ينبئ بنجاح المفاوضات


سمارت-رائد برهان

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرس، إن تشكيل المعارضة السورية وفداً إلى مؤتمر "جنيف" القادم، يمثل الكثير منها، أمر ينبئ بنجاح المفاوضات فيه.

وكانت الفصائل العسكرية والهيئات السياسية، اختارت، أمس السبت، وفداً للمشاركة في محادثات "جنيف 4"، يضم 21 عضواً، بينهم ممثلين عن منصتي "موسكو والقاهرة"، برئاسة نصر الحريري، كما عيّن محمد صبرا كبيراً للمفاوضين.

ومن المنتظر عقد جولة جديدة من المحادثات بين وفدي المعارضة والنظام في مدينة جنيف السويسرية، في 20 من الشهر الحالي، برعاية الأمم المتحدة، استكمالاً لثلاث متؤتمرات سابقة في المدينة ذاتها.

واعتبر "غوتيرس"، خلال مقابلة مع قناة "سكاي نيوز"، بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن سوريا أصبحت منبعاً للإرهاب، ويجب التوصل فيها إلى حل، مؤكداً دعم منظمته الدول في محاربة "الإرهاب والتطرف".

ورأى "غوتييرس"، أن القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" لا يتم إلا من خلال التوصل لحلول سياسية في البلدان التي يتواجد فيها.

ويسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على مناطق واسعة من دول عربية عديدة، ويعتبر تواجده الأبرز في العراق وسوريا، كما يتواجد في ليبيا ومصر واليمن والصومال ودول آسيوية وإفريقية.