السنوار رئيساً لمكتب حركة حماس السياسي خلفاً لإسماعيل هنية


تم انتخاب القيادي العسكري يحيى السنوار، أحد مؤسسي الجناح العسكري لحركة حماس، رئيساً للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة خلفاً لإسماعيل هنية، بحسب ما ذكرت مصادر مقربة من حركة حماس لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأكدت وكالة "معا" الفلسطينية في هذا الإطار، أن الانتخابات الداخلية لحركة حماس فى ساحة غزة قد انتهت، وأسفرت عن انتخاب يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة في غزة، والقيادي، خليل الحية، نائباً له.

وقالت الوكالة الفلسطينية، إن القيادي في الحركة، إسماعيل هنية، ومروان عيسى، الذي يعتبر من المجلس العسكري، تصدراً أيضاً نتائج انتخابات حماس في ساحة قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن ساحة غزة لها الثقل الأكبر في الانتخابات الداخلية لحركة حماس.

 بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي المقرب من حركة حماس إبراهيم المدهون، "إنه من الطبيعي ضخ دماء جديدة في المكتب السياسي للحركة مع كل دورة انتخابية".

وتابع في رأيه الذي نشره موقع "اليوم السابع" بالقول، إن "ما يميز انتخابات حماس أنها تخضع لقواعد وأسس قانونية وفيها مؤسسات قوية، وأهمها مؤسسة التنظيم والدعوة والجناح العسكري والأجهزة الأمنية والأذرع الإعلامية ".

وكانت أولى مراحل العملية الانتخابية للحركة قد جرت نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، ومن المتوقع أن تستمر العملية نحو شهرين.




المصدر