تعرّف على أعضاء واستشاريي وفد المعارضة إلى (جنيف 4)


المصدر: رصد

ذكرت صحيفة عربية أنها حصلت على وثيقة تضمّ أسماء الاستشاريين للفصائل العسكرية السورية المعارِضة، والتي ستحضر مفاوضات جنيف 4، المزمع عقدها في 20 فبراير/شباط الجاري.

وبحسب صحيفة “العربي الجديد”، فإن الفصائل اختارت، فهد القاضي، وأيمن أبو هاشم، ومحمد بيرقدار، ويحيى العريضي، وهشام مروة، وسعيد نقرش، وعصام الريس، وطارق الكردي، وفايز الأسمر، ورضوان الرفيع، كاستشاريين، للحضور إلى جانبها في المفاوضات.

وكان يحيى العريضي، وهشام مروة، وسعيد نقرش، وعصام الريس، قد حضروا مفاوضات أستانة، والتي رعتها العاصمة الكازاخية، في أواخر شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

أما أسماء أعضاء وفد المعارضة الذين سيحضرون المفاوضات فهي: محمد الشمالي من المجلس التركماني وهو عضو في الائتلاف، وفؤاد عليكو من المجلس الوطني الكردي وهو أيضاً عضو في الائتلاف، وعبد المجيد حمو ونشأت طعيمة من هيئة التنسيق، وعبد الأحد اصطيفو من الائتلاف، وبسمة قضماني (مستقلة)، وجهاد مقدسي وخالد المحاميد عن “منصة القاهرة”، وقدري جميل وعلاء عرفات عن “منصة موسكو”.

كذلك ضمّ الوفد عدداً من ممثلي الفصائل العسكرية، وهم: فاتح حسون ويمثّل “حركة تحرير حمص”، وبشار الزعبي ويمثّل “الجبهة الجنوبية”، ومعتصم شمير من “فيلق الرحمن”، وأحمد عثمان من “لواء السلطان مراد”، وزياد الحريري مع راكان ضوكان من “الجبهة الجنوبية”، وخالد أبا من “الجبهة الشامية”، وهيثم رحمة من “فيلق الشام”.

بدوره، كشف كبير المفاوضين السوريين في وفد المعارضة إلى جنيف، محمد صبرا، في مقابلة مع قناة “الحدث”، أن كل القوى السياسية التي شاركت وأسست منصتي موسكو والقاهرة ممثلة بشكل أساسي في وفد المعارضة.

واعتبر صبرا أن وفد المعارضة إلى جنيف الأكثر تمثيلاً لأغلب القوى بما في ذلك القوى العسكرية التي لها 10 مقاعد تمثل أكثر من 85% من عدد مقاتلي فصائل المعارضة في سوريا.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات أجرت اجتماعات مكثفة على مدى يومين في الرياض، تمخضت عن اتفاق على تشكيل وفدها إلى جنيف.

وقال المتحدث باسم الهيئة، منذر ماخوس، إن “عدد أسماء أو عدد الشخصيات السياسية في الوفد التفاوضي للهيئة العليا للمفاوضات هم 9 أشخاص بالإضافة إلى مقعدين أحدهما لمنصة القاهرة والآخر لمنصة موسكو”.

كما أوضح بيان للهيئة أن الوفد يتكون من 21 عضواً برئاسة نصر الحريري وأليس مفرج نائبة للرئيس، على أن يكون محمد صبرا كبيراً للمفاوضين.





المصدر