"الائتلاف" يطالب الاتحاد الأوروبي بدور أكثر فاعلية في المفاوضات السورية


سمارت-أمنة رياض

طالب الائتلاف الوطني السوري، اليوم الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي بلعب دور أكثر فعالية في "دفع" المفاوضات السورية، لإيجاد حل سياسي وفق بيان جنيف وقرار مجلس الأمن رقم "2254".

وقال رئيس "الائتلاف"، أنس العبدة، خلال لقاء جمعه مع المبعوث الهولندي إلى سوريا، جيراد ستيفس، إنهم يسعون لأن يأخذ الاتحاد الأوروبي دور "إيجابي" في الملف السوري، وفق الموقع الرسمي لـ"الائتلاف".

بدوره أشار نائب رئيس "الائتلاف"، عبد الأحد اسطيفو، إلى أن مفاوضات "جنيف4" ستبحث عملية الانتقال السياسي في سوريا، والأولوية في العمل الآن، هي "إنجاز استراتيجية تفاوضية تقود لهذا الانتقال"، على حد قوله.

ومن المفترض عقد جولة جديدة من المحادثات بين وفدي المعارضة والنظام في مدينة جنيف السويسرية، في 20 من الشهر الحالي، برعاية الأمم المتحدة، استكمالاً لثلاث متؤتمرات سابقة في المدينة ذاتها.

كذلك، طالب "اسطيفو"، المجتمع الدولي القيام بواجباته، والعمل على الالتزام بتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالملف السوري.

وكانت الفصائل العسكرية والهيئات السياسية اختارت، السبت الفائت، وفداً للمشاركة في محادثات "جنيف 4"، يضم 21 عضواً، بينهم ممثلين عن منصتي "موسكو والقاهرة"، برئاسة نصر الحريري، كما عيّن محمد صبرا كبيراً للمفاوضين.